العمدة الباشا
أخبار العالم الإسلامي 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
أخبار العالم الإسلامي 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب شمس المعارف الكبري
أخبار العالم الإسلامي Emptyالأحد 26 أبريل 2015, 01:58 من طرف KKHAL

» 33 رسالة ماجستير جاهزة للتحميل
أخبار العالم الإسلامي Emptyالسبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف نادى السوهاجى

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخبار العالم الإسلامي Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 17:05 من طرف النمر الاسود

» المدرسة المصرية خلعت زوجها بعد اعتدائه عليها لسخريتها من خطابات مرسي
أخبار العالم الإسلامي Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 11:50 من طرف العمدة الباشا

» مرحــــــــــــــــبا بـــــــــــــــــــــــكم
أخبار العالم الإسلامي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:54 من طرف النمر الاسود

» مُساهمة من طرف E S K ii M O
أخبار العالم الإسلامي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:50 من طرف النمر الاسود

» دورة كاملة في التريكو
أخبار العالم الإسلامي Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:26 من طرف الصبورة

» شجرة تحت البحر تختفي باللمس شاهد بنفسك
أخبار العالم الإسلامي Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 15:02 من طرف امير الظلام

» ليه لازم نتوضأ بعد ماناكل لحمة جملي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخبار العالم الإسلامي Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 14:21 من طرف العمدة الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
ضوء القمر - 2063
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
شموع الليل - 1403
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
الاميرة - 792
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
الوردة الحمراء - 562
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
اللورد - 338
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
hakeem - 326
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
النمر الاسود - 309
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
شروق الشمس - 295
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
امير الظلام - 269
أخبار العالم الإسلامي I_vote_rcapأخبار العالم الإسلامي I_voting_barأخبار العالم الإسلامي I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
google
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا جميع كتب مكتبة الاسكندرية
دورة كاملة في التريكو
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
بالصور قصة الأميرة النائمة
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
كل مايخص المعجنات
طريقة عمل الشريك بالصور

 

 أخبار العالم الإسلامي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hakeem
عضو ماسي
عضو ماسي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

أخبار العالم الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: أخبار العالم الإسلامي   أخبار العالم الإسلامي Emptyالأحد 20 يونيو 2010, 21:59

صحيفة أخبار
العالم الإسلامي



أخبار العالم الإسلامي Globe02




العدد (4)



السبت23محرم 1431هـ




المحررون



رضا الجنايني
– إبنة اليم - أبو عبد الله


كلمة العدد
الحب فى الله


* ( أوثق عرى الإيمان :
الموالاة في الله والمعاداة في الله , والحب في الله والبغض في الله عز
وجل ) ( صحيح الجامع 2539)

والمراد بالحب في الله أي لأجله وبسببه
, لا لغرض آخر كميل أو إحسان , ففي بمعنى اللام المعبر به في رواية أخرى .
لكن [في] هنا أبلغ , أي الحب في جهته ووجهه كقوله تعالى { والذين جاهدوا
فينا لنهدينهم سبلنا } العنكبوت69 أي في حقنا ومن أجلنا ولوجهنا خالصاً


* ( ثلاث من كن فيه وجد
حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما , وأن يحب المرء
لا يحبه إلا لله , وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار )
رواه البخاري 6941

قال القاضي : المحبة ميل النفس إلى
الشيء لكمال فيه , والعبد إذا علم أن الكمال الحقيقي ليس إلا لله وأن كل ما
يراه كمالاً في نفسه أو غيره فهو من الله وإلى الله وبالله لم يكن حبه إلا
لله وفي الله , وذلك يقتضي إرادة طاعته , فلذا فسرت المحبة بإرادة الطاعة
واستلزمت إتباع رسوله صلى الله عليه وسلم


* ( سبعة يظلهم الله في
ظله يوم لا ظل إلا ظله ...... ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا
عليه ....... ) رواه البخاري1423 ومسلم

وما دين الإسلام إلا
الحب في الله والبغض في الله , لأن القلب لا بد له من التعلق بمحبوب , ومن
لم يكن اللّه وحده له محبوبه ومعبوده فلا بد أن يتعبد قلبه لغيره , وذلك هو
الشرك المبين , فمن ثم كان الحب في اللّه هو الدين ، ألا ترى أن امرأة
العزيز لما كانت مشركة كان منها ما كان مع كونها ذات زوج , ويوسف لما أخلص
الحب في اللّه وللّه نجا من ذلك مع كونه شاباً عزباً مملوكاً قال اللّه
تعالى { قل إن كنتم تحبون اللّه فاتبعوني يحببكم اللّه } آل عمران 31


* ( من أحب أن يجد طعم الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا
لله ) ( حسن ) صحيح الجامع 5958

قال في الكشاف : الحب في الله والبغض
في الله باب عظيم , وأصل من أصول الإيمان , ومن لازم الحب في الله حب
أنبيائه وأصفيائه , ومن شرط محبتهم اقتفاء آثارهم وطاعة أمرهم


* ( من سره أن يجد حلاوة الإيمان فليحب المرء لا يحبه إلا
لله ) رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 6288

فمن أفضل الأعمال أن
يحب الرجل الرجل للإيمان والعرفان لا لحظ نفساني كإحسان , وأن يكرهه للكفر
والعصيان لا لإيذائه له , والحاصل أن لا يكون معاملته مع الخلق إلا للّه ,
ومن البغض في اللّه بغض النفس الأمارة بالسوء وأعداء الدين , وبغضهما
مخالفة أمرهما والمجاهدة مع النفس بحبسها في طاعة اللّه بما أمر ونهى , ومع
أعدائه تعالى بالمصابرة معهم والمرابطة

* ( من أحب لله وأبغض
لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان ) رواه أبو داود (صحيح الجامع
5965)

أي أحب لأجله تعالى ولوجهه عز وجل
مخلصاً , لا لميل قلبه وهوى نفسه , وأبغض لله لا لإيذاء من أبغضه له بل
لكفره أو عصيانه , قال ابن معاذ : وعلامة الحب في الله أن لا يزيد بالبر
ولا ينقص بالجفاء

* ( زار رجل أخا له في
قرية , فأرصد الله له ملكا على مدرجته , فقال : أين تريد ؟ قال : أخا لي في
هذه القرية , فقال : هل له عليك من نعمة تربها ؟ قال : لا إلا أني أحبه في
الله , قال : فإني رسول الله إليك أن الله أحبك كما أحببته ) رواه مسلم
2576

عن ابن عمر قال : فإنك لا تنال الولاية إلا بذلك ولا تجد
طعم الإيمان حتى تكون كذلك

* (إذا أحب أحدكم أخاه
في الله فليعلمه ، فإنه أبقى في الألفة ، وأثبت في المودة ) (حسن ) صحيح
الجامع280

أي أحبه في الله لا لغيره من إحسان أو غيره , (فليعلمه )
لأنه أبقى للألفة وأثبت للمودة وبه يتزايد الحب ويتضاعف وتجتمع الكلمة
وينتظم الشمل بين المسلمين وتزول المفاسد والضغائن وهذا من محاسن الشريعة ،
وجاء في حديث أن المقول له يقول له : أحبك الذي أحببتني من أجله


* ( إذا أحب أحدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره أنه يحبه
لله ) رواه أحمد (صحيح الجامع 281)

لأنه إذا أخبره به فقد
استمال قلبه واجتلب وده , فإنه إذا علم أنه يحبه قبل نصحه , ولم يرد عليه
قوله في عيب فيه أخبره به ليتركه فتحصل البركة

* ( إذا أحب أحدكم أخاه فليعلمه , فإنه يجد له مثل الذي
عنده ) السلسلة الصحيحة للألباني 1/ 947

* ( من أحب الأنصار
أحبه الله ومن أبغض الأنصار أبغضه الله ) صحيح الجامع 5953


* ( لا يحب الأنصار إلا مؤمن , ولا يبغضهم إلا منافق , من
أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله ) رواه الترمذي (صحيح الجامع 7629)


* ( والذي نفسي بيده لا يحب الأنصار رجل حتى يلقى الله ,
إلا لقي الله وهو يحبه , ولا يبغض الأنصار رجل حتى يلقى الله إلا لقي الله
وهو يبغضه )

رواه أحمد ( حسن ) صحيح الجامع 1979

رئيس التحرير
العراق ساهمت في تفتيت تحالفات قامت على أسس طائفية وعرقية
قراءة في نتائج انتخابات المجالس
المحلية في العراق

بغداد: محمد صادق أمين

أخبار العالم الإسلامي 300942_290101a
الانتخابات العراقيةتشهد الساحة السياسية
العراقية حالياً مفاوضات ومشاورات بين الكتل والكيانات السياسية التي فازت
بالانتخابات المحلية؛ بهدف إنشاء تحالفات جديدة لتشكيل الحكومات المحلية
وخوض الانتخابات العامة نهاية العام الجاري، وهو ما يمكن عَدُّه من أفضل
نتائج هذه الانتخابات التي ساهمت في تفتيت التحالفات التي قامت على أسس
طائفية وعرقية؛ بما يتيح الفرصة لتشكيل تحالفات وطنية أوسع تُخرِج العراق
من عنق زجاجة الحرب الأهلية.

أظهرت نتائج
انتخابات مجالس المحافظات العراقية مفاجآت ستغير الخارطة السياسية
العراقية، فقد شهدت الانتخابات صراعاً من أجل رسم أحجام جديدة للقوى
السياسية المشاركة في العمل السياسي منذ احتلال العراق عام 2003م، وتكتسب
هذه الانتخابات أهميتها من جانبين:

أولهما: أنها
تأتي قبيل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري، التي
ستختار مجلس نواب عراقي جديد يخلف المجلس الحالي الذي بدأت ولايته عام
2005م، الذي اختار الناخب العراقي ممثليه في ظل ظروف أمنية سيئة للغاية؛
وفي ظل استقطاب طائفي وقومي وديني كاد يصل إلى حد الاقتتال، بحيث قُسِّمت
العاصمة بغداد والمحافظات المختلطة إلى مناطق نفوذ للطوائف والمذاهب، وأصبح
التنقل بين تلك المناطق خطراً داهماً ينذر بالموت، وهو الأمر الذي لم يسمح
للناخب بالتصويت واختيار الأحزاب التي تمثله بناء على البرامج والرؤى
السياسية، بل على أساس طائفي في تلك المرحلة.

وثانيهما:
الأهمية البالغة لمجالس المحافظات التي تُعَدُّ بمنزلة سلطات محلية تتمتع
بصلاحيات إدارية ومالية واسعة، وأهم السلطات الإدارية هي اختيار حكومة
محلية وعلى رأسها المحافظ ونوابه، لكن الأجهزة الأمنية ترتبط بالحكومة
المركزية في بغداد ويكون دور المحافظة في اختيار القادة الأمنيين دوراً
استشارياً، ومن الناحية المالية تخصص الحكومة المركزية جزءاً من الموازنة
لأغراض تنمية المحافظات، وقد خصصت الحكومة ملياري دولار للاستثمار في
المحافظات هذا العام يسيطر عليها مجلس المحافظة، الذي من صلاحيته إطلاق
المشاريع الإعمارية والإنمائية وتمويلها، مثل: الكهرباء، والمستشفيات،
والبنية التحتية، ومن الصلاحيات المهمة: تشريع القوانين والتصويت عليها
وتنفيذها.

من هذا المنطلق تكتسب مجالس المحافظات
أهمية بالغة في تحديد سير العملية السياسية داخل المحافظة، حيث يتاح للحزب
المسيطر على الحكومة المحلية فرصة التصرف في مواردها وقراراتها الإدارية،
التي قد تُستغل من قِبَل المكوِّن المهيمن على المحافظة في ظل غياب
الضوابط، وتهميش الأطراف السياسية المناوئة لتلك الأحزاب التي تستخدم
نفوذها لبسط الهيمنة، وأحياناً ممارسة البطش ضد الجهات السياسية المناوئة
كما حصل في مناطق مختلفة من جنوب العراق.

من
الأهمية بمكان عرض واقع المحافظات العراقية التي خاضت الانتخابات الأخيرة
قبل إجراء أي قراءة لها، نظراً لتعلق إرادة الناخب بمجريات تجربته مع مجالس
المحافظات التي تولت مهامها منذ احتلال العراق عام 2003م؛ إذ يُجمِع
المراقبون على أن المرحلة الماضية كانت مرحلة انتشار الفوضى الأمنية
والفساد المالي والإداري، التي جعلت العراق ضمن المراتب الأولى في تصنيف
الفساد العالمي.

ولا يمكن وضع جميع المحافظات في
خانة التصنيف نفسها؛ نظراً لتفاوت الوضع الأمني والسياسي لهذه المحافظات،
فمحافظات الجنوب والوسط تتسم بالأمن والاستقرار النسبي بسبب تجانس المكوِّن
الطائفي لهذه المحافظات التي توافقت في معظمها على عدم مقاومة قوات
الاحتلال والتأييد المطلق للحكومة العراقية.

أما
محافظات شمال وغرب العراق فهي محافظات مضطربة أمنياً؛ لأنها حاضنة لفصائل
المقاومة العراقية، كما أن مكوناتها توافقت على مقاطعة العملية السياسية في
المرحلة التي أعقبت احتلال العراق عام 2003م، مما جعل الحكومة لا تتمتع
برضى وقبول السواد الأعظم من الناس، وهو ما تغيّر سريعاً عقب إدراك هذه
المكونات أن سلبيات المقاطعة أكبر من الإيجابيات.

وعلى الرغم من التفاوت في أوضاع هذه المحافظات إلا أن مجالس
المحافظات فيها لم تنجح في تقديم الأمن والخدمات للمواطن، لا في المناطق
المصنّفة كمناطق آمنة ومستقرة في الجنوب، ولا في تلك المصنّفة على أنها
مناطق توتر ومواجهة في الشمال، وهو ما شكل دافعاً قوياً للناخب العراقي من
أجل التغيير في مناطقه، حيث فقدت أحزاب كبرى مناطق نفوذها لصالح قوى أخرى.

أهم المؤشرات
هناك جملة تغيرات
أفرزتها صناديق الاقتراع يمكننا أن نلاحظها من خلال المؤشرات التالية:

أولاً: تراجع التيار الداعم لتقسيم العراق على أساس
فيدرالية إدارية: متمثلاً في تيار «المجلس الإسلامي الأعلى» بزعامة
عبدالعزيز الحكيم، حيث تراجع الحزب في أهم معاقله في المحافظات الجنوبية
لصالح ائتلاف دولة القانون الذي يقوده رئيس الوزراء نوري المالكي، و«تيار
الأحرار» المدعوم من التيار الصدري، كما تراجع في محافظة ديالى وسط العراق
أحد أهم معاقله لصالح «الحزب الإسلامي» العراقي، وهو ما عَدَّه المراقبون
تصويتاً جماهيرياً ضد مشروع تقسيم العراق، وهو مشروع أمريكي طُرِح بقوة
بصورة مباشرة منذ سنوات على لسان «جوزيف بايدن» نائب الرئيس الأمريكي
«باراك أوباما»، فهو صاحب خطة «التقطيع الناعم للعراق» التي تنص على إنشاء
شرطة محلية في كل محافظة، كما تنص على بناء قوات أمنية خاصة، وعلى رسم حدود
المحافظات، وهذه هي الوصفة الكاملة للفيدرالية التي أُقِرَّت في الدستور
العراقي.

ثانياً: تراجع الخطاب الطائفي: حيث
لاحظ المراقبون أن التصويت تم على أساس الانتماء الوطني وليس الطائفي كما
في انتخابات عام 2005م، وذلك بعد أن أدرك العراقيون أخطار الطائفية
وتوظيفها من وراء الحدود بهدف عرقلة مسيرة العملية السياسية في العراق
وإفشال المشروع الأمريكي وتحويل الساحة العراقية إلى ساحة مواجهة، وهو ما
يفسر نجاح تيار ائتلاف دولة القانون بقيادة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي
واجه النفوذ الإيراني من خلال الاصطدام المباشر مع الجماعات المسلحة التي
يُطلق عليها المجاميع الخاصة، التي تؤكد التقارير الحكومية والأمريكية
ولاءها لإيران، وعملها على زعزعة الأمن في العراق.

ثالثاً: استخدام الشعارات الوطنية في القوائم الانتخابية: التي
ركّزت على الانتماء العراقي، وإن كانت بعض هذه القوائم ذات طابع ديني كما
فعل «حزب الفضيلة» الشيعي في مدينة البصرة.

رابعاً:
الانتماء العشائري: الذي يشكّل عاملاً محورياً مهماً في تشكيل
الديموجرافيا العراقية، وقد ساهمت الانتخابات في إحياء القبلية لدى الناخب
العراقي، حيث دخلت العشائر في المنافسة الانتخابية بقوة، خصوصاً في مناطق
غرب العراق، ونجحت القبائل العربية في طرد تنظيم القاعدة وجلب الأمن
والاستقرار لمناطق كانت تُعَدُّ أكثر مناطق العراق اضطراباً، وهو ما دفع
هذه العشائر إلى الدخول كمنافس سياسي على أصوات الناخبين، وقد حققت نجاحات
لافتة في محافظة الأنبار.

ويرى المراقبون أن
الانتماء القبلي لدى بعض الناخبين عامل مهم في اختيار المرشح بغض النظر عن
برنامجه الانتخابي وشخصيته القيادية وكفاءته العلمية، وهو ما دفع الكثير من
الساسة إلى اللقاء بالعشائر وكسب ودها خلال الحملات الانتخابية.

خامساً: تراجع التصويت لصالح التيارات الإسلامية: الشيعية
والسنية على حد سواء، فعلى الرغم من كون ائتلاف دولة القانون يدخل فيه «حزب
الدعوة» ذي المرجعية الدينية الشيعية، إلا أن تيار المالكي نفذ خلال مرحلة
فرض القانون سياسة علمانية لا صلة لها بالخطاب الديني.. وعلى سبيل المثال
لا الحصر، يشير المراقبون إلى أن محلات بيع الخمور فتحت أبوابها في مدينة
البصرة بعد عملية صولة الفرسان التي قادها المالكي، وبحماية المؤسسة
الأمنية.




غضب
أمريكي غربي من اتفاق الحكومة مع مسلحين إسلاميين

تطبيق الشريعة في «وادي سوات».. اختبار
صعب يواجه باكستان

إسلام آباد: «ميديا لينك»

أخبار العالم الإسلامي 304227_240208w
قوات باكستانيةبعد موافقة الحكومة
الباكستانية على تطبيق الشريعة الإسلامية في منطقة «وادي سوات» شهد الشارع
الباكستاني انقساماً واضحاً، فهناك أقلية تطالب الحكومة بالتراجع عن
قرارها، موضحة أن ذلك إن نجح فإن المسلحين الإسلاميين قد يحوّلون باكستان
إلى إمارة إسلامية، وسيعلنون تطبيق الشريعة في مزيد من الأقاليم إلى أن تعم
كل باكستان.. ووفق هذا الرأي، الذي تمثله جماعات المجتمع المدني ومنظمات
غير حكومية ومنظمات نسوية وممثلين عن المجتمع الغربي، فإن تصريحات زعماء
جماعة «تنفيذ الشريعة» - بعد الموافقة على مطلبهم - كانت واضحة، حينما
طالبوا بتطبيق الشريعة ليس في «وادي سوات» فحسب؛ بل في جميع أنحاء باكستان،
وحتى خارجها.

أما أغلبية الباكستانيين فقد
رحّبوا بموافقة الحكومة، مع تأكيدهم أنها جاءت متأخرة جداً، بعد أن حُصِدت
أرواحُ أكثر من ألفَيْ شخص في منطقة «وادي سوات» وقراها، ومقتل أكثر من 700
جندي باكستاني، وتدمير 200 مدرسة، وإغلاق المؤسسات الحكومية، والقضاء على
هيبة الدولة في المنطقة، بعد أن غادرها رجال الأمن وقوات الجيش والمسؤولون
والموظفون الحكوميون.

وتقول هذه الأغلبية التي
تمثّل جميع الأحزاب السياسية الباكستانية والجماعات الدينية بمختلف
أطيافها: إنه يجب انتهاز هذه الفرصة لتحقيق الأمن وإعادة البهجة إلى
السكان؛ حيث إن نصفهم الآن فارُّون من بيوتهم ويعانون الأمرَّيْن.

وترى هذه الفئة من السكان أن على الحكومة الباكستانية ألا
ترضخ للضغوط الغربية؛ فتتراجع عن قرارها تطبيقَ الشريعة، والسماح بعودة
الأمن؛ إذ إن أي محاولة منها للتراجع وإلغاء القرار الحالي إرضاءً للغرب
والولايات المتحدة، قد تكون بداية نهايتها.

وكانت
كل من الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وبريطانيا، ودول
غربية أخرى قد اتخذت موقفاً رافضاً للاستجابة لمطالب للمسلّحين، لأن ذلك في
رأيهم قد يشجّع رفاق «طالبان» الآخرين على مطالبة الحكومة بمزيد من
الاستسلام، وقد يؤدي ذلك إلى تحديات خطيرة في البلاد.

وترى الدول الغربية أن هناك أخطاراً من أن تستغل «طالبان» الفرصة
لتقوية نفسها، وتوحيد صفوفها، وشنِّ المزيد من الهجمات على القوات الدولية
في أفغانستان. ويقول عدد من المراقبين الباكستانيين: إن الأمريكان إما أنهم
لا يعرفون شيئاً عن وضع منطقة «وادي سوات»، وإما أنهم يريدون ألا يعرفوا
شيئاً، وما يهمهم أن تبقى باكستان تواجه مشكلاتها الأمنية وتعيش مناخ
الحروب والمواجهات وعدم الاستقرار.

مواجهات
مسلحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hakeem
عضو ماسي
عضو ماسي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

أخبار العالم الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخبار العالم الإسلامي   أخبار العالم الإسلامي Emptyالأحد 20 يونيو 2010, 22:01



إحصاء 1962م جرّد الأكراد
السوريين من جنسيتهم..

الطفل الكردي يُولد
بهموم ومآسٍ تمتد طوال العمر

لافا خالد

أخبار العالم الإسلامي P32_01_01
مجموعة من الأكرادحينما تم التوقيع
على اتفاقية حقوق الطفل ظن الكثيرون حينها أنهم تخلصوا من أزمة؛ إلا أنها
ولدت أزمات كثيرة! إذ سارعت دول وبلدان للتوقيع على تلك الاتفاقية التي بدت
حينذاك مبادرة طيبة، وتفاءل الكثيرون بمستقبل ينعم بطفولة أكثر أماناً،
ولكن كثيرين وجدوا أنفسهم خارج صياغة تلك المبادئ.. كيف، وأين، ولماذا؟

يروي «حسين عمر» معاناته في تسجيل أطفاله في الدوائر
الرسمية، وهو من المواطنين الكرد الذين جُرِّدوا من جنسيتهم، بموجب إحصاء
عام 1962م، يقول: «ما كنت أدري أنني أمضيت طفولتي، ولي بعض الحق في هذه
الحياة، وأن هؤلاء البشر الذين وقعوا على الوثيقة شملوني في بعض بنودهم؛
لكن حينما وجدت نفسي محروماً من أبسط حقوقي، أوشكت أن أعي وهماً كاذباً
أنني تسللت من حدود دولة أخرى؛ لذلك لم يمنحوني ورقة تثبت انتمائي لهذا
الكون، وهذا البلد.



دارفور.. بين
أخطاء الداخل .. وأخطار الخارج

أحمد عز الدين


أخبار العالم الإسلامي 303750_190204a
مسلحين من دارفورفيما كانت الحكومة
السودانية تجري محادثات في الدوحة مع حركة العدل والمساواة المتمردة في
دارفور - برعاية من قطر والوسيط الدولي للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي
وتشجيع من أطراف عربية وأوروبية- كان زعيم جماعة متمردة أخرى يزور الكيان
الصهيوني ويلتقي «عاموس جلعاد» رئيس مكتب الأمن السياسي في وزارة الدفاع
(الذي يديرعملية التفاوض مع مصر حول اتفاق التهدئة في غزة)، ويعد بأنه إذا
وصل للسلطة فسيتم فتح سفارة للصهاينة بالخرطوم !

بعد
عصيان مسلح استمر سنوات جلس ممثلو الحكومة السودانية مع متمردي حركة العدل
والمساواة وجهاً لوجه في محادثات استمرت من 10 إلى 17 فبراير 2009م،
وانتهت بالتوقيع على اتفاق لحسن النوايا.

تضمن
إعلان حسن النوايا رغبة الطرفين في العمل على وضع حد للصراع، وإعطاء
العملية السلمية الأولوية الإستراتيجية على ما سواها، واتباع نهج شامل
يخاطب جذور المشكلة، ويحقق السلام الدائم، مع ضمان انسياب مساعدات الإغاثة
إلى من يستحقها.

وتعهد الجانبان بالدخول في
مرحلة ثانية من المفاوضات لإبرام اتفاق إطاري يضع الأسس للتفاوض حول
القضايا التفصيلية، والاستمرار في محادثات السلام، مع إبقاء ممثليهما في
الدوحة.

ورغم اللهجة المتفائلة التي حملها
البيان الختامي وتصريحات المسؤولين الحكوميين فقد اتسمت تصريحات مسؤولي
«حركة العدل» بالتحفظ والهجوم على الخرطوم، فقد أفاض خليل إبراهيم رئيس
الحركة في الحديث عن مشكلة درافور باعتبارها مشكلة السودان كله، و«تتمثل في
تمتع الخرطوم بكل المزايا من خدمات، وبنية تحتية، وفرص عمل.. في الوقت
الذي تم فيه تجاهل باقي الأقاليم»، مؤكداً أن الحركة تهدف إلى تغيير النظام
وتجديد الحياة السياسية، وأشار إلى أن «الحكومة السودانية دمرت أربعة آلاف
قرية في دارفور، وقتلت 300 ألف نسمة، وحرقت 1500 مسجد، وأطفأت نار القرآن
في ستة آلاف خلوة»، وهي تصريحات تتسم كما يبدو بالمبالغة الشديدة.

ساحة صراع

كيف تحوّل إقليم
دارفور إلى ساحة صراع مستمر؟ يمكن أن نرصد العوامل التي ساعدت على ذلك،
وأهمها:

- مساحة كبيرة تعادل مساحة فرنسا.
- حدود مفتوحة على دول الجوار وأكثرها تعاني من صراعات
داخلية.

- امتداد جذور بعض القبائل إلى دول
الجوار خاصة تشاد وأفريقيا الوسطى، حتى أن بعض القبائل تعبر الحدود لنصرة
فروع القبيلة في صراعاتها.

- يشكل الإقليم نقطة
تماس مع الحزام الفرانكفوني الأفريقي: (تشاد، النيجر، أفريقيا الوسطى،
الكاميرون)، وهذا يفسر الاهتمام الفرنسي عبر الاتحاد الأوروبي بالإقليم.
ونتيجة لذلك تأثرالإقليم بالصراعات المحيطة، خاصة الصراع الداخلي في تشاد،
والصراع التشادي الليبي على الحدود، والصراعات داخل أفريقيا الوسطى.

- تعدد القبائل وتنوعها وتوطن قبائل من غير سكان الإقليم
فيه؛ فبعض قبائل دارفور مستقر في مناطق ريفية وغالبيتها من الأفارقة، وهناك
قبائل رُحّل وافدة أكثرها من العرب. وقد تعايش الجانبان ونشأت بينهما
علاقات اجتماعية، واعتادت مجموعات الرحل التنقل في فترات الجفاف إلى
المناطق الزراعية، وجرى تنظيم ذلك في اتفاقيات، وإن لم يخلُ الأمر من
نزاعات بسبب شح الموارد الطبيعية من مياه ومراع خاصة في مواسم الجفاف
والتصحر، كانت تتم تسويتها بالأعراف القبلية السائدة، وكانت خلافات حول
الموارد ولم تكن بسبب الاختلافات العرقية والثقافية، غير أن النزاعات اتسعت
بصورة كبيرة، وتشعبت وتدخلت فيها أطراف إقليمية ودولية، وأصبحت دارفور
مرآة للصراعات القبلية.

وقد انفجر الصراع في
مطلع 2003م حين هاجمت المعارضة قواعد عسكرية للحكومة، وبدأت سلسلة من
الأفعال وردود الأفعال أدت إلى سقوط عدد كبير من القتلى ونزوح أعداد أكبر
وتدويل المشكلة.






متن
الشاطبية

من مختارات :
ابو عبد الله


السلام عليكم ورحمة الله
هذه الأبيات من البيت 16
وحتى البيت 40 إلى أن انتهى الإمام الشاطبي من ذكر القراء السبعة ورواتهم .



16 - هَنِيئاً مَرِيئاً وَالِدَاكَ عَلَيْهِما *** مَلاَبِسُ
أَنْوَأرٍ مِنَ التَّاجِ وَالحُلاْ

17 - فَما ظَنُّكُمْ
بالنَّجْلِ عِنْدَ جَزَائِهِ *** أُولئِكَ أَهْلُ اللهِ والصَّفَوَةُ
المَلاَ

18 - أُولُو الْبِرِّ وَالْإحْسَانِ
وَالصَّبْرِ وَالتُّقَى *** حُلاَهُمُ بِهَا جَاءَ الْقُرَانُ مُفَصَّلاَ

19 - عَلَيْكَ
بِهَا مَا عِشْتَ فِيهَا مُنَافِساً *** وَبِعْ نَفْسَكَ الدُّنْيَا
بِأَنْفَاسِهَا الْعُلاَ

20 - جَزَى اللهُ
بِالْخَيْرَاتِ عَنَّا أَئِمَّةً *** لَنَا نَقَلُوا القُرْآنَ عَذْباً
وَسَلْسَلاَ

21 - فَمِنْهُمْ بُدُورٌ سَبْعَةٌ قَدْ
تَوَسَّطَتْ *** سَمَاءَ الْعُلَى واَلْعَدْلِ زُهْراً وَكُمَّلاَ

22 - لَهَا
شُهُبٌ عَنْهَا اُسْتَنَارَتْ فَنَوَّرَتْ *** سَوَادَ الدُّجَى حَتَّى
تَفَرَّق وَانْجَلاَ

23 - وَسَوْفَ تَرَاهُمْ وَاحِداً بَعْدَ
وَاحِدٍ *** مَعَ اثْنَيْنِ مِنْ أَصْحَابِهِ مُتَمَثِّلاَ

24 -
تَخَيَّرَهُمْ نُقَّادُهُمْ كُلَّ بَارِعٍ *** وَلَيْسَ عَلَى قُرْآنِهِ
مُتَأَكِّلاَ

25 - فَأَمَّا الْكَرِيمُ السِّرِّ في
الطيِّبِ نَافِعٌ *** فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدينَةَ مَنْزِلاَ



26 - وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ عُثْمانُ وَرْشُهُمْ ***
بِصُحْبَتِهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّلاَ

27 - وَمَكَّةُ
عَبْدُ اللهِ فِيهَا مُقَامُهُ *** هُوَ اُبْنُ كَثِيرٍ كاثِرُ الْقَوْمِ
مُعْتَلاَ

28 - رَوى أَحْمَدُ الْبَزِّي لَهُ
وَمُحَمَّدٌ *** عَلَى سَنَدٍ وَهْوَ المُلَقَّبُ قُنْبُلاَ

29 - وَأَمَّا
الإْمَامُ المَازِنِيُّ صَرِيحُهُمْ *** أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِي
فَوَالِدُهُ الْعَلاَ

30 - أَفَاضَ عَلَى يَحْيَى الْيَزيدِيِّ
سَيْبَهُ *** فَأَصْبَحَ بِالْعَذْبِ الْفُرَاتِ مُعَلَّلا




- أَبُو عُمَرَ الدُّورِي
وَصَالِحُهُمْ أَبُو *** شُعَيْبٍ هُوَ السُّوسِيُّ عَنْهُ تَقَبَّلاَ



32 - وَأَمَّا دِمَشْقُ الشَّامِ دَارُ ابْنُ عَامِرٍ
*** فَتْلِكَ بِعَبْدِ اللهِ طَابَتْ مُحَلَّلاَ



33 - هِشَامٌ وَعَبْدُ اللهِ وَهْوَ انْتِسَابُهُ ***
لِذَكْوَانَ بِالإِسْنَادِ عَنْهُ تَنَقَّلاَ


34 - وَبِالْكُوفَةِ الْغَرَّاءِ مِنْهُمْ ثَلاَتَةٌ ***
أَذَاعُوا فَقَدْ ضَاعَتْ شَذاً وَقَرَ نْفُلاَ


35 -
فَأَمَّا أَبُو بَكْرٍ وَعَاصِمٌ اسْمُهُ *** فَشُعْبَةُ رَاوِيهِ
المُبَرِّزُ أَفْضَلاَ

36 -
وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَا *** وَحَفْصٌ
وَبِاْلإتْقَانِ كانَ مُفصَّلاَ

37 - وَحَمْزَةُ مَا
أَزْكاهُ مِنْ مُتَوَرِّعٍ *** إِمَاماً صَبُوراً لِلقُرانِ مُرَتِّلاَ

38 -
رَوَى خَلَفٌ عَنْهُ وَخَلاَّدٌ الَّذِي *** رَوَاهُ سُلَيْمٌ مُتْقِناً
وَمُحَصِّلاَ

39 - وَأَمَّا عَلِيٌّ فَالْكِسَائِيُّ
نَعْتُهُ *** لِمَا كانَ في الْإِحْرَامِ فِيهِ تَسَرْبَلاَ

40 -
رَوَى لَيْثُهُمْ عَنْهُ أَبُو الْحَارِثِ الرِّضاَ *** وَحَفْصٌ هُوَ
الدُّورِيُّ وَفيِ الذِّكْرِ قَدْ خَلاَ

**************************









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء القمر
مراقب عام
مراقب عام
ضوء القمر


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2063
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
المزاج : عادي زي كل يوم

أخبار العالم الإسلامي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخبار العالم الإسلامي   أخبار العالم الإسلامي Emptyالإثنين 28 يونيو 2010, 15:10

أخبار العالم الإسلامي %D8%AC%D8%B2%D8%A7%D9%83%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%AE%D9%8A%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخبار العالم الإسلامي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخبار من هنا وهناك
» موسوعة التاريخ الإسلامي
» التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي
» أخبار منوعة من برامج التوك شو
» آخر أخبار الاعتصام مع برامج التوك شو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: المنتدى العام-
انتقل الى: