العمدة الباشا
ملف كامل عن الحج  7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
ملف كامل عن الحج  7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب شمس المعارف الكبري
ملف كامل عن الحج  Emptyالأحد 26 أبريل 2015, 01:58 من طرف KKHAL

» 33 رسالة ماجستير جاهزة للتحميل
ملف كامل عن الحج  Emptyالسبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف نادى السوهاجى

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملف كامل عن الحج  Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 17:05 من طرف النمر الاسود

» المدرسة المصرية خلعت زوجها بعد اعتدائه عليها لسخريتها من خطابات مرسي
ملف كامل عن الحج  Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 11:50 من طرف العمدة الباشا

» مرحــــــــــــــــبا بـــــــــــــــــــــــكم
ملف كامل عن الحج  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:54 من طرف النمر الاسود

» مُساهمة من طرف E S K ii M O
ملف كامل عن الحج  Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:50 من طرف النمر الاسود

» دورة كاملة في التريكو
ملف كامل عن الحج  Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:26 من طرف الصبورة

» شجرة تحت البحر تختفي باللمس شاهد بنفسك
ملف كامل عن الحج  Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 15:02 من طرف امير الظلام

» ليه لازم نتوضأ بعد ماناكل لحمة جملي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ملف كامل عن الحج  Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 14:21 من طرف العمدة الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
ضوء القمر - 2063
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
شموع الليل - 1403
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
الاميرة - 792
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
الوردة الحمراء - 562
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
اللورد - 338
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
hakeem - 326
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
النمر الاسود - 309
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
شروق الشمس - 295
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
امير الظلام - 269
ملف كامل عن الحج  I_vote_rcapملف كامل عن الحج  I_voting_barملف كامل عن الحج  I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
google
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا جميع كتب مكتبة الاسكندرية
دورة كاملة في التريكو
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
بالصور قصة الأميرة النائمة
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
كل مايخص المعجنات
طريقة عمل الشريك بالصور

 

 ملف كامل عن الحج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 18:55

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 18:56

السلام عليكم
دليل الحاج والمعتمر

الحاج المفرد
ومعناه أن يحرم قاصدُ الحج ومن الميقات بنية الحج فقط ثم يلبي بعد ذلك,وبهذا يبقى محرماً حتى يقف بعرفة, ويرمي جمرة العقبة, ثم يتحلل من إحرامه.
والمخطط المنطقي الموجود على يمين الشاشة يوضح مسير الحاج المفرد خطوة خطوة.

قال الله تعالى:
(الْحَجُّأَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلافُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍيَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىوَاتَّقُونِ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ).

الإحرام من الميقات
الإحرام للمفرد:
الإحرام هو نية وتلبية.
ويكون من الميقات أو قبله بقليل زيادة في الاطمئنان.
فإذا أراد الحاج أن يحرم يستحب له أن:
ملف كامل عن الحج  Ihram-dress

  • يقص شعره أو يحلقه على حسب عادته من قبل.
  • يقص أظفاره ويزيل عانته.
  • يغتسل ويتوضأ.
  • يلبس إزاراً ورداءً أبيضين طاهرين والجديدان أفضل.
  • يتطيب ثم يصلي ركعتين في غير وقت الكراهة.
ثم ينوي الحج بالقلب ولا بأس أن يقول بلسانه:
(اللهم إني أريد الحج فيسره لي وتقبله مني، نويت الحج وأحرمت به لله تعالى فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني).

ثم يلبي الحاج بأن يقول:
(لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لاشريك لك) ويكررها ثلاث مرات، ويختم بالصلاة على سيدنا محمد (صلى الله عليهوسلم)، يكرر الحاج التلبية كلما صعد شرفاً أو هبط وادياً أو ركب سيارة أونزل منها وعند لقاء الأصدقاء و المعارف و أدبار الصلوات.
محرمات الإحرام:

  1. الرفث: وهو الجماع ودواعيه مما يكون بين الرجل وامرأته من التقبيل والمداعبة ونحوهما.
  2. الفسوق: وهو الخروج عن الطاعة.
  3. الجدال: أن يجادل رفيقه أو أياً كان حتى يغضبه و كذلك المنازعة والسباب.
  4. لبس الملابس المخيطة (للرجل).
  5. قص الشعر.
  6. الطيب (أي وضع أي شيء ذي رائحة عطرة).
  7. قص الأظافر.
  8. تغطية الرأس للرجل.
  9. الصيد.
  10. قطع الشجر.
  11. لبس الجوارب و الحذاء العادي ولكن يجوز لبس أي حذاء يظهر فيه مشط القدم.
  12. تغطية الوجه والقدمين أثناء النوم.
ملف كامل عن الحج  Ihram-mahzorat

مباحات الإحرام:

  1. الاغتسالبقصد الطهارة أو النظافة, أو للتبرد لكن بدون استعمال ما فيه طيب كالصابونالمعطر, أو الشامبو المعطر, أو حتى معجون الأسنان المعطر.
  2. قلع الضرس.
  3. تجبير الكسر.
  4. حك الرأس أو الجسم، ولكن برفق حتى لا يسقط شيء من شعره فإذا سقط شيء فعليه صدقة.
  5. يجوز لبس النعلين والخاتم والنظارة وسماعة الأذن وساعة اليد والحزام والمحفظة التي يحفظ بها المال والأوراق.
  6. يجوز تغيير ثياب الإحرام وتنظيفها، ولكن يكره تنزيهاً.
ملف كامل عن الحج  Ihram-mobahat

ميقات الإحرام المكاني
أي المكان الذي لايجوز لقاصد دخول مكة المكرمة أن يتجاوزه إلا محرماً،
ولكل أهل جهة ميقات يحرمون منه.

ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة وتعرف باسم (آبار علي).
ميقات أهل الشام: الجحفة (رابغ).
ميقات أهل العراق: ذات عِرق .
ميقات أهل اليمن: يلملم.

و من أراد العمرة و هو في مكة يخرج إلى التنعيم (مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها) ويحرم من هناك.

مخطط مواقيت الإحرام

ملف كامل عن الحج  Ihram-timing_s

دخول مكة:
حين يدنو من مكة يقول:
(اللهم هذا حرمك و أمنك، فحرمني على النار، وأمني من عذابك يوم تبعث عبادك, واجعلني من أوليائك وأهل طاعتك).وبعد دخول مكة يقول:
(اللهم البلد بلدك, والبيت بيتك, جئت أطلب رحمتك, وأؤم طاعتك متبعاًلأمرك, أسألك مسألة المضطر إليك، المشفق من عذابك أن تستقبلني بعفوك, وأنتتجاوز عني برحمتك, وأن تدخلني جنتك).
ثم يصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم).

ملف كامل عن الحج  Enter_makkahدخول المسجد الحرام:

  • يستحب الدخول من باب السلام.
    يدخل برجله اليمنى و يصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول:
    (اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)
    (اللهم هذا حرمك وموضع أمنك فحرم لحمي وبشري ودمي ومخي وعظامي على النار).
  • حين مشاهدة الكعبة يهلل ويكبر لا إله إلا الله و الله أكبر ثلاث مرات ويرفع يديه ويدعو فإن الدعاء عند رؤية الكعبة مجاب:
    (اللهم اجعلني مجاب الدعوة في الخير)
    (أعوذ برب البيت من الدين والفقر ومن ضيق الصدر وعذاب القبر)
    (اللهم إني أسألك أن تغفر لي وترحمني وتفك رقبتي من النار).
أو يدعو بما يحتاج من الله تعالى ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويقول:
(اللهم زِد هذا البيت تشريفاً وتعظيماً وتكريماً ومهابة، وزد من شرفهوكرمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة وبرا, اللهمأنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام).
الطواف:

  • يستحب في بداية الطواف أن يستقبل الكعبة بحيث يكون الحجر الأسود عن يمينه ثم ينتقل ليستقبل الحجر و ينوي الطواف (طواف العمرة أو طواف القدوم).
  • يبدأ من خط المرمر البني ويقول:
    (بسم الله والله أكبر اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعاً لسنة نبيك).
  • يستلم الحجر ويقبله إن أمكن ذلك.
  • إذا تعذر تقبيله يلمسه بيده اليمنى (استلام) ويقبل يده.
  • إذا تعذر ذلك يقف بمواجهة الحجر الأسود ويشير إليه بيديه مرة واحدة فقط ويقول بسم الله والله أكبر ثم يبدأ الطواف.
كيفية الإشارة (أن يرفع يديه بمحاذاة منكبيه ويجعل باطنهما نحو الحجر الأسود ويشير بهما مرة واحدة فقط)

  • والطواف عبارة عن سبعة أشواط, ويسن الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى والاضطباع في كل الأشواط لكل طواف وراءه سعي.
ملف كامل عن الحج  Kaabeh_itemsملف كامل عن الحج  Altawaf

  • (الرمل والاضطباع للرجل فقط)، وذلك في الطواف الذي بعده سعي فقط. فإذا انتهى من الطواف غطى كتفيه.
  • يقول عند باب الكعبة:
    (اللهم إن البيت بيتك، والحرم حرمك، والأمن أمنك، وهذا مقام العائذ بك).
  • يقول عند الركن العراقي:
    (اللهم إني أعوذ بك من الشك و الشرك والشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في المال والأهل والولد).
  • ملف كامل عن الحج  Altawaيقول بين الركن الشامي واليماني:
    (اللهم اجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعملاً مقبولاً وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور).
  • ويستحب أن يستلم الركن اليماني كلما مرعليه في الطواف وذلك بأن يمس الركن بكفيه أو بيمينه وإذا عجز عن ذلك تنوبالإشارة إليه، ويستحب الدعاء عند الركن اليماني فإنه مستجاب، حيث هناكسبعون ألف ملك يقولون آمين.
لكي يصح الطواف يجب الوقوف تماماً عن المشي عند استلام الركن اليماني

  • يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود:
(رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
(اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفاقة ومواقف الخزي في الدنيا والآخرة).

  • ويكثر في الأشواط الثلاثة من قوله اللهم اجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكورا.
  • يقول في الأربعة الباقية: (اللهم اغفر وارحم واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم).
  • ويكثر من الدعاء بما فيه خير الدنيا و الآخرة.
  • في ختام الطواف يستلم الحجر أو يشير إليه بكفيه وفي كل مرة يمر من أمامه أثناء الطواف.

    ركعتا الطواف:

    بعد الانتهاء من الطواف يصلي ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ولو في آخر الحرم أو في أي مكان في الحرم جائز في حال الزحام.
    يقرأ في الأولى قل يا أيها الكافرون.... وفي الثانية قل هو الله آحد....بعد الفاتحة.
يقول الله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مُصَلَّى)
يدعو بعد الصلاة: (اللهم إنك دعوت عبادك إلى بيتك, وقد جئت طالباً رحمتك,ومبتغياً رضوانك, وأنت مننت علي بذلك, فاغفر لي, إنك على كل شيء قدير)
و عن النبي (صلى الله عليه وسلم), (الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله أباحفيه المنطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير). وعليه يشترط في الطواف الطهارة منالحدث الأكبر والأصغر وستر العورة.
في حال انقطاع الطواف للصلاة أو لتجديد الوضوء، يكمل الطواف من بداية الشوط الذي كان فيه.
الملتزم:
ثم بعد ذلك يأتي الملتزم ويدعو عنده:
(اللهم أعذني من الشيطان الرجيم, وأعذني من كل سوء, وقنعني بما رزقتني, وبارك لي فيه).
والدعاء عند الملتزم مستجاب.
ماء زمزم:
ثم بعد ذلك يستحب أن يأتي زمزم فيشرب ويتضلع ويقول عند شربه: (اللهم بلغني أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: (ماء زمزم لما شرب له)
وإني أشربه وأدعو: (اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء).
(اللهم أدخلني الجنة بغير عذاب ولا حساب وارزقني مرافقة نبيك وسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) في الفردوس الأعلى).
ويدعو بما يحتاجه من الله تعالى ويصلي على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم).
مدة البقاء في مكة حتى يوم الثامن من ذي الحجة:
خلال هذه المدة يستغلها الحاج بـ:
- كثرة الصلاة في المسجد الحرام (الصلاة بمائة ألف صلاة)
- يكثر من الطواف، لأن الطواف للآفاقي أفضل العبادات في المسجد الحرام.ملف كامل عن الحج  Enter_makkah
عن رسول (صلى الله عليه وسلم) قال:
(من طاف بالبيت أسبوعا، وصلى ركعتين، كان كعتق رقبة).

وعنه (صلى الله عليه وسلم):
(ينزل الله كل يوم على حجاج بيته الحرام عشرين و مائة رحمة: ستين للطائفين، وأربعين للمصلين، وعشرين للناظرين (إلى الكعبة)

فعندما يطوف الحاج وينظر إلى الكعبة ُيحصل ثمانين رحمة.
وعنه (صلى الله عليه وسلم):
(من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه).
والمرة الواحدة سبعة أشواط، و بعد كل سبعة أشواط يجب أن يصلي ركعتين.

اليوم الأول: يوم الثامن من ذي الحجة
الانطلاق إلى مِنى:

في صباح يوم التروية أي الثامن من ذي الحجة وبعد صلاة الفجر في مكة، يخرج الحجاج كلهم إلى مِنى بعد طلوع الشمس وصلاة الضحى.
فيمكث بها إلى ما بعد شروق شمس يوم عرفةأي يصلي بمنى خمس صلوات وهي (الظهر – العصر – المغرب – العشاء – وفجراليوم التالي أي يوم التاسع من ذي الحجة)، وعند التوجه إلى مِنى يقول:
(اللهم إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح أملي وأغفر لي وأمنن علي بما مننت به على أهل طاعتك، إنك على كل شيء قدير).
وفي مِنى يكثر الحاج من الأذكار والقول:
(ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).
ويسن المكوث والصلاة في مسجد الخيف.
اليوم الثاني: يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة)

  • بعد طلوع الشمس في يوم عرفة يتوجه الحاج من مِنى إلى عرفات ويقول في مسيره:
    (اللهم إليك توجهت, ووجهَك الكريمَ أردت فاجعل ذنبي مغفوراً وحجي مبرورا,ً وارحمني إنك على كل شيء قدير).ملف كامل عن الحج  Second
  • ويكثر الحاج من التلبية وقراءة القرآن ومن قول ربنا آتنا في الدنيا حسنة.....، ويقف في عرفات.
  • وعرفات كلها موقف, ولكن أفضلها موقف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عند الصخرات الكبار في أسفل جبل الرحمة.
  • وإذا وقع بصره على جبل الرحمة يسبح الله ويكبره.
  • ويسن أن يتوجه إلى مسجد نمرة لسماع الخطبة, ويصلي الظهر والعصر جمعتقديم بوقت الظهر بآذان واحد وبإقامتين مع الإمام العام بدون أن يصليالسنن بينهما.
  • ويحاول جاهداً أن يكون حاضر القلب و يحاول جاهداً البكاء.
  • ويكثر من الدعاء و التهليل وقراءة القرآن قائماً وقاعداً, ويخفض صوتهفي الدعاء, ويلح في الدعاء, ويكرره ثلاثاً و يحرص على أن يكون مستقبلالكعبة المشرفة وأن يفتح ويختم دعاءه بالتحميد والتمجيد والتسبيح للهوالصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم).
  • يسن للحاج أن يغتسل من أجل مناسك عرفة.
أدعية عرفة :

يفضل ما قاله سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) و النبيُّون من قبله:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير).

يستحب الإكثار من هذه الصيغة (مئة مرة على الأقل).
- اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا,ً وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
- ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كماحملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عناو اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
- ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
- اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت, خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك و وعدكما استطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفرلي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (سيد الاستغفار).
- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيءقدير، اللهم لك الحمد كالذي تقول، و خيراً مما نقول، اللهم لك صلاتيونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك منعذاب القبر، و وسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ماتجيءُ به الريح.
- اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار،اللهم اغفرلي مغفرة من عندك تصلح بها شأني في الدارين وارحمني رحمة منكأسعد بها في الدارين, و تب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبدا,ً وألزمني سبيلالاستقامة لا أزيغ عنها أبداً اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة,وأغنني بحلالك عن حرامك, وبطاعتك عن معصيتك, وبفضلك عمن سواك, و نوِّرقلبي و قبري, و أعذني من الشر كله, واجمع لي الخير كله, أستودعك دينيوأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائيوالمسلمين أجمعين.
يبقى في ذلك حتى موعد النفرة، ويجب أن يبقى في الموقف حتى تغرب الشمس فيجمع في وقوفه بين الليل و النهار، لا يصلي المغرب بعرفات بل يصليهما جمع تأخير مع العشاء بوقت العشاء في مزدلفة بآذان واحد و إقامة واحدة.
يكثر من أعمال الخير في يوم عرفة و سائر عشر ذي الحجة.

الإفاضة من عرفات إلى مزدلفة:

  • إذا غربت شمس يوم عرفة توجه الحاج إلى مزدلفة ملبياً ومكبراً ومهللاً وحامداً ويقول:
    (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد)
    و يقول:
    (إليك اللهم أرغب, وإياك أرجو, فتقبل نسكي ووفقني, وارزقني فيه من الخير أكثر مما أطلب, ولا تخيبني, إنك أنت الله الجواد الكريمملف كامل عن الحج  Alifada).
  • يسير الحاج إلى مزدلفة على هينته بالسكينة والوقار دون إسراع لئلا يؤذي أحداً.
  • وعندما يصل الحاج إلى مزدلفة يحاول النزول قرب مسجد المشعر الحرام (جبل قزح) إن تيسر.
  • يستحب الإكثار من الدعاء والأذكار والتلبية وقراءة ما تيسر من القرآن.
(فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَالْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْمِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين َ* ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَالنَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيم)

  • ثم يصلي المغرب والعشاء بعد دخول وقت العشاء جمعاً بآذان واحد وإقامة واحدة ويؤخر سنة المغرب والعشاء والوتر إلى مابعد فرض العشاء.
  • من الدعاء المأثور بمزدلفة: (اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمهوجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلا في الجنة, وأن تصلح ليشأني كله, وأن تصرف عني الشر كله, فإنه لا يفعل ذلك غيرك, ولا يجود به إلاأنت).
    ويكثر من الاستغفار، ويبيت بمزدلفة حتى منتصف الليل.
  • ثم يتزود الحاج بالحصيات وعددها 70 حصاة (فوق حجم الحمص و دون البندق) لرمي الجمرات كلها.
  • إذا طلع الفجر يسن أن يصلي الصبح في أول وقتها، ثم يقول:
    (الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله و الله أكبر, الله أكبرو لله الحمد) ويصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويدعو رافعاًيديه إلى السماء.
يجب الانتباه إلى أن مزدلفة كلها موقف إلا وادي محسر.
اليوم الثالث: (السير إلى مِنى/ يوم النحر)

  • بعد صلاة الصبح وقبل طلوع الشمس يتوجه الحاج إلى مِنى ويبذل جهده في الإكثار من التلبية، ويستحسن أن يقول في مسيره:
    (اللهم إليك أفضت، ومن عذابك أشفقت، وإليك توجهت، ومنك رهبت، اللهم تقبلنسكي، وأعظم أجري، وارحم تضرعي، واستجب دعوتي) ويصلي على النبي (صلى اللهعليه وسلم).
  • فإذا بلغ وادي محسر أسرع بقدر رمية حجر ويقول عند وصوله إلى مِنى:
    (الحمد لله الذي بلغنيها سالماً معافى، اللهم هذه مِنى قد أتيتها وأناعبدك، وفي قبضتك، أسألك أن تمن علي بما مننت به على أوليائك، اللهم إنيأعوذ بك من الحرمان والمصيبة في ديني، يا أرحم الراحمين).
  • وأعمال مِنى يوم النحر متعددة و هي: رمي جمرة العقبة – الذبح – الحلق – طواف الإفاضة – السعي إذا لم يكن قد سعى من قبل.
1ملف كامل عن الحج  3rdday-رمي جمرة العقبة:

  • يرمي الحاج سبع حصيات ويقول عند كل واحدة : (بسم الله، والله أكبر, رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن)
  • ويقطع الحاج التلبية بأول الرمي.
  • وقت الرمي من فجر يوم النحر إلى فجر اليوم التالي ولكن السنة أن يكون الرمي ما بين طلوع الشمس إلى الزوال ويجوز الرمي بعد الغروب إلى الفجر لكن مع الكراهة إلا لعذر.
  • رمي الجمرة بحيث تضرب الحصية في شاخص (عمود) الجمرة أو تقع في الدائرةالمحيطة به, ويكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة بحيث يجعل مِنى عن يمينهوطرق مكة عن يساره, أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت.

2-الحلق أو التقصير:


  • يجبحلق الشعر أو تقصيره قدر الأنملة (2 سم) ويستحب الحلق بشكل كامل وبالموسلحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم): عن ابن عمر (رضي الله عنه) أن رسولالله (صلى الله عليه وسلم) قال:
    (رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسولالله. قال: رحم الله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: رحمالله المحلقين. قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: والمقصرين).
    والمرأة تقصر فقط قدر الأنملة.
اعلم أخي الحاج أن الشعر هو بضاعة مخلوفة وعند حلق الشعر فبكل شعرة تأخذ حسنة وتذهب عنك سيئة وترتفع بها درجة.

  • ويستحسن عند الحلق أن يقال:
    (الحمد لله على ما هدانا، الحمد لله على ما أنعم به علينا، اللهم هذهناصيتي, فتقبل مني واغفر لي ذنوبي اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين ياواسع المغفرة، آمين. وبعد الفراغ من الحلق أو التقصير يقول: الحمد للهالذي قضى عنا نُسُكَنا).
فإذا فعل ذلك يتحلل الحاج التحلل الأصغر, ويحل له كل شيء حرم بالإحرام إلا الجماع و دواعيه, فلا يحل له حتى يطوف طواف الإفاضة.
طواف الإفاضة:
بعد العودة من منى إلى مكة المكرمة يطوف الحاج سبعة أشواط, ويصليركعتي الطواف, ويأتي الملتزم وزمزم, ثم يسعى بين الصفا والمروة إذا لم يكنقد سعى من قبل.
بعد طواف الإفاضة يتحلل الحاج التحلل الأكبر أي يحل للحاج بعدها كل شيء.
ثم يعود الحاج إلى منى للمبيت فيها من أجل رمي الجمرات الثلاث في الأيام الثلاثة ملف كامل عن الحج  Altawafالقادمة.




السعي بين الصفا و المروة:
يصعد إلى الصفا بحيث يرى الكعبة (إذا أمكن) من باب الصفا ويقول حين الصعود:
(إِنَّالصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَأَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْتَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيم).
ثم يقول:
(الله أكبر الله أكبر، الله أكبر و لله الحمد، الله أكبر على ما هداناوالحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك ولهالحمد يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا اللهوحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، و هزم الأحزاب و حده، لا إله إلاالله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم إنكقلت: ادعوني استجب لكم, وإنك لا تخلف الميعاد، وإني أسألك كما هديتنيللإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم) ثلاث مرات.
ثم يصلي على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ويقول عند هبوطه من الصفا في كل شوط:
(اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار).
يُسن أن يهرول بين الميلين الأخضرين (للرجل فقط).
يدعو بين الميلين الأخضرين:
(ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفروارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إنيأسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسنعبادتك).
ملف كامل عن الحج  Alsaثم يصل إلى المروة فهذا شوط واحد فيتم سبعة أشواط يبدأ أولها بالصفا وينتهي آخرها بالمروة.
عندما يقف عند المروة يقول (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ.....)
ويقول نفس الأذكار والدعوات التي قالها عند الصفا، (يلبي الحاج في السعي، لا المعتمر).
بعد ختام الشوط السابع من السعي يستحب صلاة ركعتين, وفي الحرم أفضل.
ويستحب أن يجمع في السعي بين الأذكار والدعوات وما تيسر من القرآن الكريم.
ويقول بعد تمام السعي: (ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا).
لا يشترط الاضطباع في السعي عند الحنفية (أما عند الشافعية فنعم)
لا تشترط الطهارة لصحة السعي ولكن باعتبار أن المسعى أصبح داخل الحرم فيستحب ذلك.
في حال انقطاع السعي بسبب الصلاة أو أي سبب آخر كان فيكمل السعي من حيث توقف
في حال أراد الحاج المفرد أن يسعى بعد طواف القدوم فباستطاعته ذلك ويكونذلك السعي هو سعي الحج ولا حاجة عندئذ للسعي بعد طواف الإفاضة.
ثم يعود الحاج إلى منى للمبيت.
اليوم الرابع: (أول أيام التشريق ، ثاني أيام النحر)
طواف الوداع:
إذا أراد الحاج السفر فيطوف بالبيت بلا رَمَل ولا اضطباع ولا سعي, ويسمىالطواف هذا بطواف الوداع, وهو واجب, ثم يصلي ركعتي الطواف, ويأتي زمزمويشرب من مائها مستقبل الكعبة, ويتضلع بشربه ما استطاع, ثم يأتي الملتزم,ويتضرع إلى الله تعالى بما يحب من أمر الدنيا والآخرة، ويبدأ الدعاءبالحمد والثناء والصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم) ويختمه بذلك ويقولفي الدعاء:
(اللهم البيت بيتك والعبد عبدك وابن عبدك وابن أمتك, حملتني على ما سخرتلي من خلقك, وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك, فإن كنت رضيت عنيفزدني منك رضا, وإلا فَمُنَّ علي بالقبول و الرضا من محض فضلك يا ذا الفضلالعظيم ها أنا منصرف بإذنك غير مستبدل بك ولا بيتك, ولا راغب عنك ولا عنبيتك.
اللهم فأصحبني العافية في بدني والعصمة في ديني, وأحسن منقلبي, وارزقنيطاعتك ما أبقيتني, واجمع لي خيري الآخرة والدنيا إنك على كل شيء قدير.
اللهم ارزقني العود بعد العود, المرة بعد المرة إلى بيتك الحرام, واجعلنيمن المقبولين عندك يا ذا الجلال والإكرام, اللهم لا تجعله آخر العهد منبيتك الحرام يا أرحم الراحمين).
ثم يستلم الحجر الأسود ويقبله أو يشير إليه في حال تعذر ذلك ويمشي خارجاً من الحرمووجهه تلقاء الباب, ولا يمشي القهقرى إلى ظهره, ويلتفت مراراً إلى الكعبةمتحسراً على مفارقتها, واّملاً في العودة مرة أخرى إلى زيارة البيتالعتيق, حيث الرحمة والمغفرة والرضوان من الله تعالى.
ملف كامل عن الحج  Tawaf-square

  • فيمِنى يرمي الحاج الجمرات الثلاث في هذا اليوم, والسنة أن يبدأ بالجمرةالصغرى, ثم الوسطى, ثم الكبرى (العقبة)، يرمي كل واحدة بسبع حصيات قائلاًمع كل رمية: (بسم الله، والله أكبر رغماً للشيطان وحزبه وإرضاءً للرحمن).
  • ويدعو بعد كل جمرة ما عدا جمرة العقبة الكبرى، يرفع يديه مستقبلاًالكعبة ويصلي على النبي (صلى الله عليه وسلم) و يدعو بحاجته ويقول: (اللهماجعله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعملاً صالحاً مقبولاً وتجارة لن تبور).
  • ووقت الرمي من زوال الشمس (وقت الظهر) إلى طلوع فجر اليوم التالي ولكن السنة بين الزوال والغروب.
  • جمرة العقبة تٌرمى بحيث يكون الحاج واقفاً مستقبل الجمرة ويجعل مِنىعن يمينه وطريق مكة عن يساره. أما الرمي من فوق الجسر فمن أي جهة كانت.
  • أما بالنسبة للجمرة الصغرى والوسطى فترمى من جميع الجهات.
ملف كامل عن الحج  456
اليوم الخامس: (ثاني أيام التشريق ، ثالث أيام النحر)

  • يجبعلى الحاج رمي الجمرات الثلاثة أيضاً كما رمى في اليوم الذي قبله على نفسالترتيب والكيفية و الوقت. ثم ينفر الحجاج المتعجلون إلى مكة.
اليوم السادس: (ثالث أيام التشريق، رابع أيام النحر)

  • إذاكان الحاج متأخراً في مِنى إلى ما بعد غروب شمس ثالث أيام النحر، فيجب أنيرمي الجمرات الثلاث في اليوم الرابع. ووقت الرمي هو من طلوع الشمس إلىغروبها.
(وَاذْكُرُوااللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فلاإِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىوَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُون).
ثم ينفر الحجاج إلى مكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 18:57

مــــــلـــــف كــــــامـــــــل
عن
((( [size=29]الحــــــــــــج
)))
يضم جميع الخطب و المحاضرات الصوتية و المرئية
و المقالات و كل ما يحتاج الحاج لتعلمه ..
و التي قد ألقاها فضيلة الشيخ
أيمن سامي

أولا : المرئيات :
حلقة تلفزيونية حوالي 25 دقيقة بعنوان : تعليم مناسك العمرة

http://www.alfeqh.com/video/video_details.php?fileid=1

خطبة مرئية ( فيديو ) بعنوان تعجلوا الى الحج

http://www.alfeqh.com/video/video_details.php?fileid=4

ملف كامل عن الحج  56

ثانيا : الصوتيات :
تحريك الشوق للحج

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

سلسلة فقه الحج الميسر

http://www.alfeqh.com/sotiat/series_detail...mp;categoryid=1

مختصر فقه الحج الميسر

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

الحج ووحدة المسلمين

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

و أذن في الناس بالحج

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

الحج دروس و عبر

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

موعظة في الحج

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

فضل يوم عرفة

http://www.alfeqh.com/sotiat/sotiat_detail...&seriesid=0

ملف كامل عن الحج  56
ثالثا : المقالات :
لبيك اللهم لبيك

http://www.alfeqh.com/makalat/makala....php?fileid=11

خطب الحج مكتوبة و مسموعة أيضا

http://www.alfeqh.com/montda/index.php?showtopic=14495

ملف كامل عن الحج  56
تقبل الله من شيخنا الكريم و رضى عنه و رفع قدره في الدنيا و الآخرة
اللهم آآمين .. اللهم آآمين .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 18:59

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ
اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }
آل عمران97



فيديو مناسك الحج والعمرة
ملف كامل عن الحج  1399.imgcache
فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة
[center]الأسئلة والأجوبة
1- امرأة حاضت في ذهابها إلى العمرة، فهل لا بد أن تغتسل قبل السفر؟ أم تسافر وما زالت في الحيض ثم تغتسل وتبدأ مناسك العمرة؟
الأولىلها أن تغتسل غسل نظلفة وإن كانت في الحيض، لكنها لا تخرج من الجنابة بهذاالغسل، ثم بعد ذلك تنوي وتهل بالعمرة من الميقات، حتى وإن كانت جنب، ثمإذا وصلت مكة أو المكان الذي تقصده، وانقطع عنها الدم تغتسل عند ذلك غسلالطهارة، ثم تطوف وتسعى بالبيت، لكن يجب أن تغتسل غسل نظافة قبل أن تبدأبالإحرام، ولها أن تحرم وإن كانت حائض.
2- اعتمر أحد أقاربي بحمد الله، وبعد أن أنهى المناسك، أراد أن يعتمر عن أبيه المتوفى، فأخبره المشايخ أن يذهب إلى منطقة التنعيم ويحرم من هناك، ثم يؤدي العمرة عن أبيه، ولما فرغ من ذلك خطأه بعض المشايخ وقالوا له إن هذا له حالات خاصة. فأي القولين أصح؟؟
القول الثاني هو الصحيح، وعليه أن يعتمر لوالده عمرة مستقلة من بلده، أو من خارج المواقيت المكانية.
3- شخصمتزوج وعنده أطفال وليس لديه شقة في بلده وهو بصدد توفير المال اللازملشراء الشقة، فهل المال المخزون لهذا الغرض يعد زائد عن الحاجة ويوجب عليفريضة الحج؟
من ملك الزاد والراحلة للحج وجب عليه الحج، فعليك الحج أولاً، ثم تجمع المال مرة أخرى لشراء الشقة.
4- قبلذهابنا للحج مباشرة اكتشفت زوجتي أنها حامل وفي أول أيام التروية مرضتبالانفلونزا، وعند قيامنا بطواف الإفاضة أتمت زوجتي الطواف بصعوبة، بعدهاذهبنا إلى السكن لرؤية الطبيب، ثم عدنا للسعي بين الصفا والمروة ليلاًوكان الطواف صبحاً. فما حكم ذلك؟
يجوزأن تطوف في يوم وتسعى في يوم لأن الطواف والسعي غير مرتبطين ببعضهما البعضولا يجب أن يكون في ساعة واحدة، فلا بأس لمن يشق عليه أن يطوف طوافالإفاضة ثم يسعى في وقت آخر.
5- رجل حج الفريضة وبعد فترة من الزمن ترك الصلاة لمدة خمسة عشر يوما تقريبا وقد تاب بعد ذلك فهل حجته صحيحة أم عليه إعادتها؟
تركالصلاة كفر إذا تركها عامدا بصرف النظر عن سبب الترك سواء كان عناداً أوكسلاً، وهي علامة الكفر [من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله] كل عمل عملهيحبط، وإحباط العمل دليل الكفر.
أمامن كفر بترك الصلاة أو بغيرها من المكفرات ثم تاب الله عليه من هذا الكفرورجع إلى الدين هل يؤدي حجة الإسلام؟ فالمسلم عليه أن يحج حجة واحدة فيالعمر. لكن هل حبطت الحجة التي حجها قبل أن يرتد وهل عليه أن يحج مرةأخرى؟
في هذه المسألة قولان:
- قيل: إن ارتدثم عاد إلى الدين يلزمه أن يستأنف من جديد لأن عمله السابق قد حبط كله،وإذا عاد إلى الإسلام فلا يعود إليه كالسابق ومادام لم يعود إليه فيجب أنيعيد حجة الإسلام. وهؤلاء استدلوا بحديث النبي صلوات الله وسلامه عليه لماسأله الصحابة: يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال: [من أحسنفي الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية، ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر].فقال (ومن أساء) يعني في الإسلام يعني أسلم وظل يشرب الخمر أو أسلم وظليزني كما كان يفعل في الجاهلية فهذا يحاسب على زنا الجاهلية والزنا الذيزناه في الإسلام.
- والبعض من أهلالعلم يقول: أنه إذا عاد إلى الإسلام مرة ثانية فإنه يعود له عمله الصالحالسابق ولا يبطله الله تعالى وإنما يبطله الله إذا استمر على الكفر حتىمات عليه عياذا بالله. هؤلاء استدلوا بحديث حكيم بن حزام عندما سأل النبيصلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت أمورا كنت أتحنث بها في الجاهلية من عتاقة وصلة رحم هل لي فيها أجر؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: [أسلمت على ما أسلفت من خير]. وهذا معناه أن الخير الذي كان له في الجاهلية يكتبه له الله تبارك وتعالى.
ونقولأن هذا المرتد إذا مات على الردة يكون قد مات على الكفر لا ينفعه عملهالسابق أما إذا تاب الله عليه من ردته وكفره قبل أن يموت يقال من بابالأولى أن حسناته ترجع إليه مادامت سيئاته التي عملها في حال كفره بدلهاالله له حسنات، فحسناته أولى، وهذا فيمن كان كافراً ولم يكن على الإسلام،أما أن يكون الإنسان مسلماً وله عمل صالح ثم ارتد فهذه حالة خاصة، هل يحبطعمله؟ وهل إذا أسلم مرة أخرى تحسب له أعماله الصالحة؟ فليس بخصوصها نصقاطع. والأحوط أن يحج مرة أخرى.
6- ما حكم التلبية في الحج بصوت واحد؟
التلبيةمن شعائر الحج وهي سنة وتجب لو مرة على الأقل، ويستحب رفع الصوت فيه فقدجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [الحج العج والسج] والعج: هورفع الصوت بالتلبية، والسج: هو الذبح.
والتلبيةبليبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك لم تكن هي التلبية الوحيدة التي كان يلبون بها الصحابة، وإنماكانوا يلبون مع النبي صلوات الله وسلامه عليه بتلبيات أخرى كما كان يقول[لبيك ذا المعارف لبيك ذا الملك]، فقد كانت هذه هي تلبية النبي والتزمهاصلوات الله وسلامه عليه، ولم يثبت أن الرسول والصحابة لبوا مجتمعين بصوتواحد، وإنما كان كلٌ يلبي وكلٌ يجهر إلى الله وكلٌ يدعو ويسبح ويكبر،فالسنة هي أن يلبي الإنسان في نفسه، أما أن يلبي مجموعة بصوت واحد علىطريقة الإنشاد فهذا لم يكن معمولا به في وقت النبي صلوات الله وسلامهعليه.
لذلك فإنه يستحب أن يلبي كل إنسان لنفسه، ولا بأس من اختلاط الأصوات لأن كلٌ يناجي ربه ويدعوه سبحانه وتعالى.
7- ما كيفية رفع اليد عند استلام الحجر وماذا يقال؟
الحجرممكن يُستلم باليد ويقَبل وممكن يُستلم بعصا، وكان النبي يستلمه بها، أماالركن الثاني وهو الركن اليماني فيُستلم باليد دون تقبيل، وليس فيه إشارة،يعني من لم يستلمه لا يشير إليه، فكثير من الناس يشيرون إلى الركن اليمانيوهذا خطأ.
أماالحجر فإنه إما أن يُستلم بالفم أو باليد وإما أن يُشار إليه باليد اليمنيويقول (باسم الله، الله اكبر) لمن لم يستطع الوصول إليه، ولا يقبل يده إذاأشار وإنما يقبلها إذا وصلت يده إلى الحجر.
8- عند الانتهاء من الطواف والتوجه إلى مقام إبراهيم للصلاة هل يجب قراءة {واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى}
النبيقرأ هذه الآيات قبل أن يصلي خلف المقام، ومن السنة قراءة {قل يأيهاالكافرون} في الركعة الأولى، و{قل هو الله أحد} في الركعة الثانية.
9- بعد الطواف والصلاة خلف المقام وشرب ماء زمزم هل نرجع إلى الحجر قبل الذهاب للسعي؟
الرسول في طواف القدوم بعد أن صلى ركعتين رجع مرة ثانية إلى الحجر فقبله فإذا كان هذا ممكن فليكن، فهذا من السنة.
10- بعد طواف الوداع هل يجوز الراحة والمكث لبضع ساعات أو النوم قبل المغادرة؟
اتفقالعلماء على أنه لو كان لشراء شيء أو جمع رفقته أو نحو ذلك من العملاليسير فلا بأس، لأن الرسول يقول [اجعلوا آخر عهدكم بالبيت الطواف] أما إنكان لديه عمل متواصل كأنه سينام ليلة أو نحو ذلك فالصحيح في حقه أن يؤخرالطواف إلى أن ينتهي من عمله.
11- بالنسبة للوفاء بالدين قبل الحج هل ينتظر على البنوك المرتبطة بأزمة السوق والتي عمل لها جدولة لتسوية المديونية لمدة عشر سنوات؟
الديونالطويلة وغيرها بما يسمى بالأقساط، ديون لا تمنع من الحج، لأنها غيرمستحقة في الفور، وإنما الدين المانع من الحج أن يكون على الإنسان دينيستغرق كل ماله وليس عنده ما يغطيه لا من أرض ولا عقار ولا سيارة ولاغيرها، بحيث لو توفي لا تسد دينه. فهذا يعتبر فقير.
أماإنسان عنده أموال أو عقار أو أراضى ولكنه مدين بأقساط أثاث مثلاً، أو مدينللدولة في بناء بيته فهذه ليست ديون مانعه من الحج لأنه إذا قيمت موجوداتهفإنها تغطي هذا الدين وتزيد عليه. وكل من عنده فضلة وعنده زاد وراحلة فهذايعتبر غني ومستطيع للحج ولا يمنعه هذا.
12- ماتت أمي ولم تكن تصلي لجهلها بحكم الصلاة لأنها كانت أمية فهل أحج عنها بعد أن أحج عن نفسي؟
إذا كانت ممنيجهل هذا الحكم ممكن أن يُحج عنها. لكن من كان يعلم حكم ترك الصلاة ولايصلي، لا ينفعه عمله الصالح، ولا ينفعه عمل غيره.
13- رجل يستطيع أن يقترض تكاليف الحج وتسديدها على أقساط شهرية خلال سنة واحدة. ما حكم ذلك؟
هذا ليس من الاستطاعة لا يجب على الشخص أن يستدين ليحج ولا يستحب له ذلك.
14- نوى شخص أن يحج قبل الحج بسنة هل هذا مخالف لأنه فرض الحج على نفسه قبل الأشهر الحرم؟
من نوى الحج أو عزم عليه لا يعني أنه فرض الحج على نفسه. إنما فرض الحج يكون بإعلان الإحرام بقولك [لبيك اللهم بحج].
15- من ساق الهدي هل يجب عليه القران بين الحج والعمرة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم؟
نعم..الذي يسوق الهدي وهو يحرم وساق الهدي هذا يجب عليه ألا يحل من إحرامه حتىينحر هديه، لأن الرسول قال لما سألته زوجته حفصة رضي الله عنها فقالت: يارسول الله ما شأن الناس حلوا بعمرة، ولم تحلل أنت من عمرتك. قال [إني لبدترأسي، وقلدت هديي، فلا أحل حتى أنحر]
16- هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يلبس الإحرام الأبيض؟
لايوجد لون محدد للباس الإحرام، وللإنسان أن يحرم في أي لون، لكن الأبيض كانمحبباً للرسول صلى الله عليه وسلم، وقال [إن من خير ثيابكم البياض]، لكنالرسول نهى أن يحرم المسلم أو الحاج في ثوب مسه الورث أو الزعفران، أوالطيب، أو البخر، والورث هي زهرة تصبغ الثياب بلون أصفر، والزعفران معروفيصبغ باللون البرتقالي، ولا يجوز تطييب ملابس الإحرام، أما تطييب الجسمقبل الإحرام فهو جائز كما جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها (طيبترسول الله صلى الله عليه وسلم لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت)ولحله قبل أن يطوف بالبيت يعني بعد أن رمى الجمرة، فقد تطيب النبي قبل أنيطوف بالبيت.
17- كيف نوفق بينقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه (والله إني اعلم انك حجر لا تنفع ولا تضر)وبين الأحاديث التي تبين أن هذا الحجر يشهد على من مسه يوم القيامة؟
عمربن الخطاب رضي الله عنه يقصد أن الحجر هنا بذاته لا ينفع ولا يضر ولا يرجىمن ورائه الخير، وهذا لا ينفي أنه يعلم أن تقبيل الحجر نسك من مناسك الحج،وأن من فعله اتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم له الأجر والمثوبة عنالله تبارك وتعالى، لكنه كان يريد أن يبين للناس أن تقبيل هذا الحجر ليسكما يفعله أهل الجاهلية من تعظيمهم للأحجار وطلبهم منها، والطواف بها، كماكان يفعل أهل الجاهلية القرشيين، حيث كانوا يعظمون أحجار مكة بحيث إذاسافروا كانوا يأخذون معهم من أحجار الحرم، وإذا نزلوا في مكان نصبوهاوطافوا بها، ويعتقدون فيها النفع كما كانوا يعتقدون في الأصنام، وإن كانوالا يعتقدون بأنها هي بذاتها تنفع وتضر إلا أنهم يقدسونها ويرون أنها كماكانوا يقولون لا نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى، ونظراً لما كان لهذهالأحجار والأصنام من منزلة في قلوبهم، أراد عمر بن الخطاب أن يبين أن هذاليس بصنم يعبد من دون الله عز وجل ويرجى نفعه ويخاف من ضره. أما بالنسبةلحديث شهادة هذا الحجر لعل عمر لم يسمع به.
18- ما فضل يوم عرفة؟
يومعرفة هو أفضل يوم طلعت فيه الشمس والرسول يخبر بأن [الحج عرفة] يعني هذاأفضل وقت وأهم ركن من أركان الحج، ووقته هو اليوم التاسع من بعد الزوالإلى غروب الشمس، وللأسف أن كثير من الناس ممن يحجون لا يهتمون به.
19- نحنشباب سوف نذهب للحج إن شاء الله ومعنا شخص يعمل في بنك، وسوف يضع مبلغللنفقة في الأكل والطريق والهدي وغيرها فما موقف مال هذا الشخص معنا؟
ما دام الأمر مشاركة فلا بأس إن شاء الله.
20- هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال خاصة في ظل الحوادث التي تحدث كل عام عند رمي الجمرات؟
منحيث البداية يجب أن يكون بعد الزوال لأن النبي صلى الله عليه وسلم انتظرحتى زالت الشمس ثم رمى الجمرة التي في اليوم الأول، الذي هو بعد يومالنحر، ويوم النحر هو الذي يكون بعد العقبة بعد شروق الشمس ويستمر إلىالزوال أو المساء، وهذا لا بأس به، فعن ابن عباس أنه [سأل رسول الله صلىالله عليه وسلم فقال: إني حلقت قبل أن أذبح، فقال: لا حرج، فقال آخر: إنيرميت بعد ما أمسيت، قال: لا حرج]، فلا بأس أن يستمر هذا من بعد الشروق إلىالمساء، أما بالنسبة لرمي الجمرات في اليوم الأول والثاني والثالث لمنأراد أن يتأخر، فالصحيح من أقوال أهل العلم أنه لا يجوز ذلك إلا بعدالزوال فإن النبي انتظر حتى زالت الشمس ثم رمى، أما زحام الناس فهو بسببجهلهم وتدافعهم، حيث لا ينبغي على المسلم أن يدخل إلى المرجم كأنه داخلإلى معركة. وعلى كل حال ليس هذا مبرراً لمخالفة الوقت لأن مواقيت الحجأعمال مؤقتة بمواقيت، فلا يجوز أن نقف بعرفة في غير يوم الوقوف، والنبيصلى الله عليه وسلم قال [خذوا عني مناسككم].
21- هل رخصة الخروج من المزدلفة بعد منتصف الليل خاصة برفقة عامة النساء أم ضعفة النساء؟
الرسولأباح للضعفة من النساء الكبيرات وأهل الأعذار والصغار أن يخرجوا منالمزدلفة بعد منتصف الليل فهذا أمر جائز، طبعا إذا كان يرافقها مرافق ولاتستطيع أن تخرج من مزدلفة إلا معه فيكون هذا عذر للمرافق أن يخرج معها،إما إذا كان من الممكن أن تذهب مع نفس الحملة من دونه، فعليه أن يبقى، لأنالصحيح على الرجل المبيت بياتا كاملا في مزدلفة، وهو واجب على اقل تقديروإن كان بعض أهل العلم يقول أنه ركن، وذلك أن الله تبارك وتعالى قال {فإذاأفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وانكنتم من قبله لمن الضالين. ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس} والنبي صلى اللهعليه وسلم بين هذا الموقف. متى ذكر النبي الله تبارك وتعالى عند المشعرالحرام؟ ذكره بعد صلاة الصبح. وقف يدعو الله تبارك وتعالى وقال [وقفتهاهنا] في المكان الذي وقف فيه [وجمع كلها موقف] يعني أي واحد وقف فيمزدلفة هذا موقف وقال: [خذوا عني مناسككم] فجعل هذا منسك، فالنبي وقف بعدالفجر إلى أن قاربت الشمس على الظهور من خلف جبل كبير فخالف المشركين وخرجإلى منى لرمي جمرة العقبة، وذلك أن المشركين كانوا ينتظرون حتى تشرقالشمس، فإذا أشرقت الشمس دفعوا إلى مزدلفة.
فالذينيمرون بمزدلفة ويعبرونها بدعوى أن الواجب هو البقاء فيها ولو للحظة فهذالا يجوز لهم، فإن الله يقول {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعرالحرام واذكروه كما هداكم} وهذا ما فعله صلوات الله وسلامه عليه حيث نامهذه الليلة ولما أذن الفجر قام فصلى الفجر ووقف يدعوا الله تبارك وتعالىإلى أن قاربت الشمس على الظهور ثم دفع إلى منى.
22-هناك بعض الحملات تؤخر الحجاج في العزيزية بعد انتهاء طوافهم الوداع عدةساعات مما يضطرهم لأداء عدة صلوات في العزيزية قبل مغادرتهم لبلادهم فهلهذا جائز وما حكم ذلك على الحجاج؟
إذاجعل الإنسان آخر أعماله هو طواف الوداع ثم بعد ذلك مكث يصلي فرض أو فرضينمنتظراً أن يجتمع أهل الحملة فلا بأس في هذا إن شاء الله. أما أن يتسوقويشتري أغراضه فهذا لا يجوز وينافي قول النبي صلى الله عليه وسلم [اجعلواآخر عهدكم بالبيت الطواف].
23- هل يشترط الطهارة للطواف والسعي؟ وهل إذا انتقض الوضوء أثناء الطواف يعيد الطواف؟
يشترطالوضوء للطواف ولا يشترط للسعي ولكنه يستحب، ومن انتقض وضوءه أثناءالطواف، يتوضأ ثم يذهب إلى ما بدأه، فإذا كان في الشوط الثالث أو الرابع،يبدأ من حيث انتقض وضوءه.
24- بالنسبة للحاج عندما يغسل لحيته وينزل منها شعر فهل عليه شيء؟
ليس عليه شيء.. فمن غسل وجهه أو حتى رأسه ونزل شيء من شعره فلا بأس في هذا، وإنما المنع عنه هو الحلق أو التقصير.
25- رجلاعتمر وحلق رأسه وتحلل ثم جاء بعمرة ثانية لعمته ثم نسي أن يأخذ شيئاً منرأسه ورجع إلى بلده فماذا عليه؟ علما بأن أحد المشايخ قد أفتى له بأن يلبسإحرامه ثم يحلق رأسه ويتحلل.
ماتفعله من أنك تعمل عمرة لعمتك وخالتك وهكذا هي عمرة واحدة فقط، فكل سفرةبعمرة واحدة، أما إذا نسي أن يأخذ شيئاً من رأسه وتذكر بعد أن لبس ملابسه،يجب أن يتحلل من هذا بدم لأنه نسي واجب، ولكن طبعا عليه إذا تذكر أن يأخذمن شعره، وبعض أهل العلم يقول انه مرفوع عنه هذا النسيان.
26-ذهبت لأرمي الجمرات ومعي نساء قد وكلوني في الرمي. فلما ذهبت لأرمي شاءالله أن تضيع كل الحصيات في ذلك الازدحام ولم استطع رمي الجمرات فوكلنارجلا لكي يرمي عنا جميعا فرجعنا إلى بلدنا ولم نعلم هل رمى الرجل أم لاولكن هو تكفل بذلك.
رميالجمار واجب، وفي مذاهب العلماء وقول ابن عباس كل واجب لا يتمكن منه أويترك، فانه يجبر بدم، وهذا الشخص الذي ضاعت منه الحصيات كان عليه أنيجمعها من أي مكان ويذهب لرميها مرة ثانية فالحصى لا يوجد اكثر منه، فمادام وكلنه النساء وأمنه على هذا فكان يفترض عليه ألا يتركه. غير أن من لميستطع أن يرمي في اليوم الأول فله أن يجمعه لليوم الثاني، إلا جمرة العقبةالتي في اليوم الأول هذه تلقى في أول يوم لكن رمي اليوم الأول واليومالثاني واليوم الثالث لمن يتأخر إذا جمعناه ممكن أن نجمعهم في يوم واحد..
واحدذهب ووجد زحام ممكن أن يؤجل لليوم الثاني ويجمعه يرمي سبع حصيات لليومالأول وسبع حصيات لليوم الثاني وقد سمح النبي بهذا للرعاة وللناس الذينعندهم أشغال، فكان المفترض أن يجمع للرمي ويذهب هو والنساء ويرموه.
والحججهاد والمرأة ينبغي أن تجاهد لان السيدة عائشة قالت يا رسول الله نرىالجهاد افضل العمل أفلا نجاهد [قال عليكن جهاد لا قتال فيه.. الحج] أما أنتذهب المرأة للحج وتجلس في الفندق ولا تمارس أعماله وتوكل الآخرين فهيطبعا لم تجاهد.
27- إذا توفر للشاب المال فما هو الأولى الحج أم الزواج كما يقول البعض بان الزواج أولى من الحج؟
هذهتتغير حسب الحالة، إذا كان للإنسان مال. ألف دينار مثلاً إما أن يتزوج بهاأو يحج بها.. فإذا كان لا يستطيع أن يصبر إلى العام الثاني والثالث حتىيتزوج وممكن أن يصيبه العنت والوقوع في الشر، فهذا لا شك أن الأولى له أنيتزوج وان يؤجل الحج، أما إذا كان قادراً على الصبر عن الزواج عام اوعامين ويقدم الحج فلا بأس بهذا.
لايوجد سنة وفرض هنا. فالزواج في اصله مباح ولكنه أحيانا يصبح فرض عليك إذاكنت ستقع في الفاحشة، لأنه ينبغي أن تعف نفسك فيصبح الزواج بالنسبة لكواجب كما قال النبي [يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج] فهذافرض [ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء] فالزواج يكون أحياناً فرضعلى الشخص وأحياناً مستحب وأحيانا مباح. مثل واحد عنده ثلاث زوجات ما حكمزواج الرابعة؟ حكمه أنه مباح.
28- أنوي العمرة في الأسبوع القادم إن شاء الله عن والدتي وعن نفسي أيضا فكيف يكون أداء العمرتين في وقت واحد وهل يجوز ذلك؟
يجوزللإنسان أن يحج أو يعتمر عن غيره بشرط أن يكون قد حج واعتمر عن نفسه؛لحديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلايقول: [لبيك عن شبرمة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن شبرمة؟قال: قريب لي، قال: هل حججتَ قط؟ قال: لا، قال: فاجعل هذه عن نفسكَ، ثمحُجَّ عن شبرمة]
أماأن يجمع الشخص الواحد عمرتين في سفرة واحدة فهذا غير صحيح ولا يجوز، فمنأراد أن يعتمر عن نفسه وعن والدته يذهب أولاً ليعتمر عن نفسه، ثم يعتمر عنوالدته بسفرة أخرى مستقلة، أما ما يفعله كثير من الناس إذا وصل إلى مكةوانتهى من أداء عمرته، ثم يذهب إلى التنعيم الذي هو خارج الحرم ويأتيبعمرة أخرى. فمثل هذا غير مشروع إلا في حالة واحدة فقط شرعها النبي صلىالله عليه وسلم، وذلك عندما حجت عائشة مع النبي ونوت العمرة، ثم لما وصلتإلى سرف وهذا مكان قريب من مكة حاضت، وهذا مكان قريب من مكة فدخلت مكة،وطبعا الحائض لا يجوز لها أن تطوف بالبيت فقال لها النبي صلوات اللهوسلامه عليه [أدخل الحج في العمرة واصنعي ما يصنع الحاج واجعلي العمرة معالحج] فأدخلت الحج مع العمرة وبالتالي ذهبت مع الحجيج، بعد ذلك رجعت وطافتوسعت وأدخلت نية العمرة في الحج ولكنها قالت للنبي يرجع الناس بحج وعمرةولا أرجع إلا بحج فقط، علما أنه أجزأها هذا، فقال النبي صلى الله عليهوسلم لأخيها عبد الرحمن [خذها إلى التنعيم وأعمرها] فأخذها إلى التنعيموعملت عمرة.
أماالرجال الذين يذهبون لأداء العمرة ثم يتحلل منها، ويعمل عمرة ثانية وثالثةورابعة فهذا لا أصل له في فعل النبي ولا في فعل سلف الأمة رضوان اللهعليهم.
29- هل يجوز ذبح أضحية وأذنها معلمة؟
إذاكانت مجرد علامة كالتي يفعلها بعض الرعاة بشق الأذن وهي في الصغر للتفريقبين الذكر والأنثى أو علامة للقطيع عن غيره فإن شاء الله لا بأس بهذا ،أما إذا كان فيها عيب وقطعت الأذن لمرض أو نحو ذلك فهذه تكون معيبة ولايجوز ذبحها كأضحية .
30- هل يجوز أن يأكل من الأضحية غير مسلم؟
يجوزلغير المسلم أن يأكل من الأضحية حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: [كلواواهدوا وتصدقوا]. [كلوا] أي أهل البيت، [واهدوا] والهدية ممكن تكون للمسلمولغير المسلم، [وتصدقوا] فجائز إن شاء الله أن يأكل منها غير مسلم من بابالهدية أو الوليمة.
31- بعض الناس تذبح الأضحية لكنه يقيم بها وليمة فقط للأقارب والجيران.. فهل يجوز للإنسان أن يأكل أضحيته كلها أو يولم عليها فقط؟
يبدوأن هذا مخالف للسنة وإنما الأضحية في الأساس هي مشروعة لعدة حكم أولهاالمواساة بمعنى أن الغني يواسي الفقير، ثم ذكر الله تبارك وتعالى وطاعتهبهذا النسك، ثم التوسعة على الأهل والأولاد كنوع من الفرح لأن هذا كما قالالنبي [لكل قوم عيد وهذا عيدنا أهل الإسلام]. فينبغي على الإنسان أن يراعيهذه الحكم، أما الاكتفاء بأن تكون الأضحية للنفس فقط أو للوليمة للأصدقاءوالأغنياء فقط فليس بسليم، والولائم التي لا يدعى إليها إلا أغنياء القوموخاصته مذمومة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: [شر الطعام طعام وليمةيدعى إليه من لا يريده ويحبس عنه من يريده] فسماه النبي شر الطعامفالمقصود من إطعام الطعام في الإسلام هو مواساة المحتاج والفقير الذي لايجد مثل هذا الطعام الجيد، وهذا يكون فيه الأجر، وعليه ينبغي على الإنسانألا يحول النسك مثل العقيقة والأضحية إلى شر الطعام فإن عملها وليمة ينبغيأن يدعو إليها مستويات الناس بعض الأصدقاء وبعض الفقراء وبعض المساكين.
32-أبلغ من العمر خمس وستين سنة وأعاني من بعض التعب ولي عم رحمه الله توفيمنذ زمن طويل وكان رجل مصلي فهل أستطيع الحج عنه أو ادفع لأحد لكي يحج عنه؟
نعمممكن أن تدفع المال لشخص لكي يحج عنه وتكون بذلك قد تصدقت عليه وهذا مااتفق عليه علماء المؤمنين أنه يجوز الحج عن الغير بنية الغير.
33- أنارجل كنت عاصيا ومنّ الله عليه بالتوبة والاستقامة وكنت أعمل بالتجارة دونأن أتحرى الحلال من الحرام وحصلت على مبالغ من المال اختلط فيها الحلال معالحرام فهل يجوز الحج من هذه الأموال؟
إذاكان هذا المال الحرام تعرف صاحبه الآن ينبغي أن ترده لأن هذا من كمالالتوبة لله تبارك وتعالى، والمال إن كنت تعرف أنه من حرام، فإنه لا يجوزأن تنفقه في سبيل الحج لأن نفقة الحج يجب أن تكون خالصة من الحلال.
34- هل يجوز للمرأة أن تحج عن أبي زوجها المتوفي؟
المرأة تحج عن أي شخص والرجل يحج عن أي شخص، بالنسبة للنيابة عن الغير يجوز للرجل أن ينوب عن المرأة والمرأة يجوز أن تنوب عن الرجل.
فتاوى من موقع الإسلام سؤال و جواب
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
ضوء القمر
مراقب عام
مراقب عام
ضوء القمر


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2063
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
المزاج : عادي زي كل يوم

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالإثنين 25 أكتوبر 2010, 14:12

جزاكم الله كل خير
وجعله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باربي
عضو ماسي
عضو ماسي
باربي


الجنس : انثى
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 244
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مية مية

ملف كامل عن الحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملف كامل عن الحج    ملف كامل عن الحج  Emptyالثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 17:53

ملف كامل عن الحج  12880940401425
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف كامل عن الحج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلاش جميل عن الحج
» الحج كما يراه طفل لم يتجاوز عمره التاسعة
» مناسك الحج والعمرة للشيخ محمد حسان
» حاج مصري يعرض الزواج من ابنته على أحد«كشافة» الحج
» السعودية تؤجل الدراسة لبعد الحج بسببانفلونزا الخنازير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: الاسلاميات-
انتقل الى: