العمدة الباشا Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 4668 تاريخ التسجيل : 16/07/2009 العمر : 53 المزاج : رايق
| موضوع: تاريخ وأشكال العلم المصري الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 19:48 | |
| [size=25]العلم و الشعار أولا العلم: يتكونالعلم المصرى حاليا من ثلاثة ألوان على شكل ثلاثة مستطيلات عرضية متساوية... فشكل العلم المصرى هو عبارة عن مستطيل يبلغ طوله ضعف عرضه , و ينقسملثلاثة مستطيلات عرضية متساوية - المستطيل الأول : هواللون الأحمر , دليل على أن مصر تعيش أزهى عصورها , فاللون الأحمر هو لونالتوهج, و هو أقوى الألوان, و أكثرها تعبيرا عن القوة و الأمل و الإشراق والتقدم... - المستطيل الأوسط : مناللون الأبيض وهو لون يعبر عن واقع قيمنا و عاداتنا و اسلامنا , فالأبيضهو لون اللبن الحليب الصافى النقى , و اللون الأبيض هو اللون الذى لم يندسبأى شئ , فهو لون الفطرة ... لون النظافة ... لون البساطة ... لون الطبيعةالصافية النقية التى لم تتلوث بعد ... - المستطيل السفلى : مناللون الأسود وهو يعبر عن عصور التخلف و القهر و الاستبداد و الاستعمار ,و قد ولت بغير رجعة و أنها لتذكرة للأجيال بهذه الأيام الصعبة الى ناضلفيها الأجداد ضد الظلم و الظالمين , كما تذكر الأجيال بضرورة الدفاع عنأرضها و التصدى لمحاولة التعدى عليها , أو محاولة مس حضارتها , و سيقفمتكتف الأيدى و موحد الارادة للزود عن مبادئة و قيمة و عاداته و تقاليده ,ليجعل دائما عصور الظلام و القهر و الاستعمار فى خبر كان بلا رجعة ان شاءالله... ثانيا الشعار: فىداخل المستطيل الأبيض نجد النسر ينظر الى اليمين بلونه الذهبى الهادئ والجميل , و النسر هو أقوى الطيور على ظهر الأرض ( نعم أقوى الطيورسواءفى الشرق او فى الغرب , وهو يوجد فى الصراء الغربية و الشرقية , و فى سماءالأرض المصرية , و يسمى النسر المصرى , و هو من الفصائل المصرية النادرة ) والنسر موجود على العلم , بلونه الذهبى الجميل , يعبر عن قوة مصر و حضارتهامنذ آلاف السنين , أما عن اتجاه النسر بالنظر إلى اليمين , فذلك لكى يرمزبأن التيمن أمر من الله عز و جل لإتخاذ اليمين دائما فى كل حياتنا , و لكىنبدأ باليمين على سبيل التفاؤل فى مفاهيم المجتمع المصرى و العربى فاليمينهو الطريق الصحيح. يُرجعالمؤرخون ظهور اول علم لمصر الى حوالي عام 320 قبل الميلاد، فقد أدى تزايدإعداد الجيوش الى ضرورة تنظيمها اثناء توحيد القطرين وهنا ظهرت الرموز اوالشارات التى ترفعها كل وحدة من الجنود على سواري او أعمدة الرماح لتسهلرؤيتها خلال الاشتباك، ثم تحولت هذه الرموز الى إعلام وانتقلت من ميدانالمعارك الى ميدان اخرى كالاحتفالات والأعياد وأصبح هناك علم واحد يرمزللفرعون وهو علم الدولة اثناء فترة حكمه. وعلىما يبدو ان اول علم واضح المعالم لمصر ظهر فى عصر الملكة حتشبسوت على شكلمروحه نصف دائرية منقوشة على احد جدران الدير البحري في البر الغربيبمدينة الأقصر، وفي عهد اخناتون كان العلم المصري عبارة عن قطعة من القماشمثلثة الألوان من لون اخضر يحيط به اللون الأحمر من جانبية. وحينمادخل الإسلام مصر تحول العلم المصري الى اللون الأسود تمسكا بشعار الدولةالعباسية، ثم تحول الى اللون الأخضر ابان حكم الفاطميين الى ان جاء صلاحالدين الأيوبي فمنع العلم الأخضر واتخذ لأول مرة علما من اللون الأصفر وهواللون الذى استمر مصاحبا لعلم مصر في عصر المماليك حتى عاد اللون الأسودمرة آخرى بعد احياء الظاهر بيبرس للخلافة العباسية في القاهرة. خلالالأعوام المائة الأخيرة ارتفعت في سماء مصر ستة أعلام مختلفة فقد تغيرالعلم المصري أكثر من مرة و كان تغييره عادة مرتبطاً بتغيرات سياسية هامة، فلكل علم قصة و قصة العلم المصري جزء من قصة النضال الوطني في مصر . عندما صدر الهلال منذ مائة عام كان العلم العثماني يحتل سماء مصر ويرفرف فوق القلعة – مقر الحكم – منذ عام 1517 . و تعرف من روايات المؤرخين الذين عاصروا الحكم التركي أن العلم العثمانيقد مر بعدة أطوار . فيبدو أن الأتراك العثمانيين قد استخدموا اللون الأحمرفي أعلامهم نقلاً عن السلاجقة ، و نقلوا الهلال عن البيزنطيين ، أما النجمفقد أضيف إلى العلم على ما يبدو في فترة متأخرة ترجع إلى بدايات القرن الـ19 و كان النجم في بداية الأمر ذا ثمانية أطراف ثم اختصرت إلى ستة أطراف ،و في أواخر القرن الـ 19 أصبح العلم العثماني على صورته التي نعرفها الآنفي العلم التركي . و ما تذكره الروايات التاريخية أن علم ولاية مصر منذ 1826 أي أثناء حكممحمد علي كان نفس العلم العثماني ، إلا أنه كان يحمل منذ البداية نجمة ذاتخمسة أطراف – و يبدو أن هذا النجم مستمد عن الشكل الذي عرفه المصريون منذعصور حضارتهم القديمة – و كان هذا الفارق في عدد أطراف النجمة هو الوسيلةالوحيدة في التمييز بين سفن الأسطول المصري و التركي أثناء حصار الأساطيلالأوربية المساندة للعثمانيين ضد محمد علي لموانئ مصر و سوريا . و إذا كان محمد علي في محاولته لبناء الدولة الحديثة في مصر لم يسع إلى أنيكون لمصر علم خاص بها ، إلا أنه صنع لفرق الجيش أعلامها الخاصة، و كانتأعلاماً من الحرير الأبيض طرزت عليها آيات من القرآن الكريم و أرقامالآيات بالقصب . و كانت من مظاهر اهتمام محمد علي بالعلم " وثيقة العلم "التي كانت تتلى عند تسلم كل آلاي من آلايات الجيش لعلمه . و قد انتقل إسماعيل خطوة أخرى في طريق إيجاد علم مستقل لمصر عندما غيرالعلم العثماني في عام 1867 و استبدل به علماً أحمر ذا ثلاثة أهلة بيضاءأمام كل منها نجم أبيض ذو خمسة أطراف و كانت هذه الأهلة و النجوم الثلاثةترمز إلى مصر و النوبة و السودان و استمر هذا العلم مستخدماً في مصر إلىعام 1882 عندما احتلت بريطانيا البلاد . فعاد العلم العثماني إلى مصرثانية و ظل علماً رسمياً لها و لم يتغير إلا في عام 1914 عندما أعلنتالحماية البريطانية على مصر و أنهى ارتباطها بالدولة العثمانية ، و تم عزلالخديو عباس حلمي الثاني و تعيين حسين كامل سلطاناً على مصر و كان ذلك معبداية الحرب العظمى . و قد استدعت هذه التغييرات السياسية اختيار علم خاصلمصر ، فأعيد علم إسماعيل مرة أخرى كعلم رسمي لسلطنة مصر و أصبح للجيش علمأخضر اللون يتوسطه هلال فضي أمامه نجمة ذات خمسة أطراف . و قد استمر العلم الأحمر ذو الأهلة الثلاثة و النجوم الثلاثة علماً رسمياًلمصر، و كان العلم الذي خرجت تحته الجماهير في ثورة 1919 و الذي لف نعوشالشهداء الذين سقطوا في الثورة برصاص الإنجليز .إلا أن الثورة أفرزتأعلاماً أخرى إلى جانب العلم المصري الرسمي ، و لعل أشهر هذه الأعلامالعلم الذي حمل هلالاً يعانق صليباً و الذي أصبح رمزاً لثورة 1919 مطابقاًلشعارها الذي عبر عن وحدة هذه الأمة " الدين لله و الوطن للجميع " . و بعد صدور تصريح 28 فبراير 1922 و تحول مصر إلى مملكة مستقلة من الناحيةالرسمية على الأقل، وتسمية فؤاد ملكاً بدلاً من سلطان أصدر في 10 ديسمبر1923 قانون العلم الأهلي الذي أصبح علم مصر بمقتضاه أخضر يتوسطه هلال أبيضأمامه ثلاثة نجوم بيضاء ، و هو أحد الأعلام التي رفعها الشعب في أعقابثورة 1919 . و قد كان اللون الأخضر في العلم المصري يرمز إلى خضرة الوادي و الدلتا والنجوم الثلاثة تشير إلى مصر و السودان و النوبة . و تحت هذا العلم خاضالشعب المصري كل معاركه ضد الاحتلال البريطاني بعد ثورة 1919 ، فهو العلمالذي رفعه أبناء الشعب في مظاهراتهم و استشهد عبد الحكم الجراحي و هويحمله سنة 1935 . و رفعه الطلبة و العمال في سنة 1946 و لف نعوش شهداءمعارك القناة في سنة 1951 و 1952 و هو العلم الذي رفع على قاعدة القناةبعد جلاء القوات البريطانية عنها و على مبنى قناة السويس بعد تأميمها ، وخاض تحته الشعب في بورسعيد معركته ضد العدوان الثلاثي سنة 1956 . و ظلعلماً لمصر حتى قامت الوحدة المصرية السورية و أعلنت الجمهورية العربيةالمتحدة في 22 فبراير سنة 1958 ، فمن هذا اليوم أصبح للدولة الجديدة علمجديد ثلاثي الألوان أحمر و أبيض و أسود يتوسط شريحته البيضاء نجمان أخضرانكانا يشيران إلى إقليمي دولة الوحدة سوريا و مصر . و هذا العلم الذي أصبح علماً للدولة الجديدة هو في الأصل علم التحرير أوعلم الضباط الأحرار و الذي أصبح رمزاً لثورة 23 يوليو ، و قد استخدم لأولمرة في الاحتفال بمرور 6 أشهر على حركة الجيش كعلم لهيئة التحرير و للثورة، و هذا العلم مستمد من الشارات التي يحملها ضباط الجيش على صدورهم إشارةإلى المعارك التي خاضوها ، و إن أصبحت لألوانه دلالة جديدة فيما بعد ، حيثيشير اللون الأحمر إلى الثورة و اللون الأبيض إلى السلام و التطلع والرخاء و اللون الأسود إلى العهد السابق في الثورة . و كان العلم فيالبداية خالياً من النجوم . و مع تحول هذا العلم إلى علم لدولة الوحدة أصبح علماً تقتبسه كثير منالدول العربية ، و أصبح علماً منافساً لعلم الثورة العربية الكبرى ذيالألوان الثلاثة الأخضر و الأبيض و الأسود و الذي اشتقت منه كثير من دولالمشرق أعلامها . و بعد الانفصال استمر العلم المصري على صورته مثلما استمر اسم الجمهوريةالعربية المتحدة ، و كان قد تقرر إضافة نجم ثالث إلى العلم ، و بعدمفاوضات الوحدة الثلاثية بين مصر سوريا و العراق سنة 1964 ، و لكن هذهالإضافة لم تتم في العلم المصري . و في سنة 1971 و مع إعلان اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر و سوريا وليبيا حل الصقر محل النجوم في هذا العلم و هو الذي خاض الجيش المصري حرب 6أكتوبر 1973 تحته ، و ارتفع على الضفة الشرقية للقناة و على سيناء بعدجلاء القوات الإسرائيلية منها و في 1984 تغير الشعار فحل النسر محل الصقر الذي ما زال مستخدماً حتى اليوم . [/size] | |
|
العمدة الباشا Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 4668 تاريخ التسجيل : 16/07/2009 العمر : 53 المزاج : رايق
| موضوع: رد: تاريخ وأشكال العلم المصري الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 19:50 | |
| | |
|
العمدة الباشا Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 4668 تاريخ التسجيل : 16/07/2009 العمر : 53 المزاج : رايق
| |