العمدة الباشا
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب شمس المعارف الكبري
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالأحد 26 أبريل 2015, 01:58 من طرف KKHAL

» 33 رسالة ماجستير جاهزة للتحميل
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالسبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف نادى السوهاجى

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 17:05 من طرف النمر الاسود

» المدرسة المصرية خلعت زوجها بعد اعتدائه عليها لسخريتها من خطابات مرسي
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 11:50 من طرف العمدة الباشا

» مرحــــــــــــــــبا بـــــــــــــــــــــــكم
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:54 من طرف النمر الاسود

» مُساهمة من طرف E S K ii M O
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:50 من طرف النمر الاسود

» دورة كاملة في التريكو
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:26 من طرف الصبورة

» شجرة تحت البحر تختفي باللمس شاهد بنفسك
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 15:02 من طرف امير الظلام

» ليه لازم نتوضأ بعد ماناكل لحمة جملي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 14:21 من طرف العمدة الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
ضوء القمر - 2063
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
شموع الليل - 1403
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
الاميرة - 792
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
الوردة الحمراء - 562
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
اللورد - 338
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
hakeem - 326
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
النمر الاسود - 309
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
شروق الشمس - 295
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
امير الظلام - 269
الإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_rcapالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_voting_barالإدارة التربوية وبناء  الإنسان I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
google
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا جميع كتب مكتبة الاسكندرية
دورة كاملة في التريكو
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
بالصور قصة الأميرة النائمة
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
كل مايخص المعجنات
طريقة عمل الشريك بالصور

 

 الإدارة التربوية وبناء الإنسان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النمر الاسود
عضو ماسي
عضو ماسي
النمر الاسود


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 34

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: الإدارة التربوية وبناء الإنسان   الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالأربعاء 31 مارس 2010, 20:47

الإدارة التربوية وبناء الإنسان





الإدارة عمل
إنساني يتم بالإنسان ولصالحه،
ويعتبر بناء الإنسان وصقل خبراته وتمكينه من
الاعتماد على مكنون قدراته وطاقاته
واحدا من أهم الأهداف التي يسعى المخططون
التربويون إلى تحقيقها. والتربية في
مضمونها العام هي جزء لا يتجزأ من العملية
الإدارية بشكلها العام، فالإدارة هي
تنظيم لمجموعة من الأعمال أو الأفراد الذين يكونون
القاعدة العملية للمؤسسة، وبنفس
القدر فإن عملية التربية في مجملها هي عبارة عن
تنظيم وترتيب لسلوك الطلاب وإعدادهم
ليكونوا أكثر تفاعلا مع مجتمعهم. الإدارة فطرة
ويصف الدكتور محمد سليم العوا
الإدارة بأنها فطرة لأن كل إنسان يمارسها، بل لعل
كل مخلوق «متحرك» يمارسها: إن
الحركة قرار يصدر عن إرادة، والسكون قرار يصدر عن
إرادة، والكلام والصمت، والرضا
والغضب والقبول والرفض كلها حركات تصدر عن
الإرادة. وتنجح الإدارة- أو تعتبر كذلك
-
بمقدار ما تحقق من أهداف النشاط الذي تقوم عليه مؤسسات الصناعة
الإنسانية وعلى

رأسها مؤسسات التعليم والتدريب. أليس الفرد -حتى في خاصة نفسه-
يمارس الإدارة كل

لحظة من لحظات حياته تخطيطاً وتنفيذاً ومراجعة وتقويماً،
ويتحمل نتائج هذه الإدارة
وتبعاتها، إن خيراً فخير يجنيه، وإن سوءاً وشراً
فمثلهما يناله؟ إدارة .. وإدارة
وإذا كانت الإدارة التنافسية- القائمة على تطبيق
نموذج الإدارة الصناعية - تهتم
فيها كل مؤسسة بذاتها، وتحاول أن تجيد عملها
لتحقيق أعظم فائدة ممكنة منه، ويسرها
إخفاق المنافسين بقدر ما يسرها نجاحها، فإن
الإدارة المعنية بالإنسان لا تدار بهذا
التوجه ولا تحكمها هذه الروح ولكنها تدار بروح
الرسالة التي ترمي إلى تحقيق الخير
للناس كافة، والمشاركة في المنافع بين البشر
جميعاً، وتستشعر أن نجاح الواحد نجاح
للمجموع. من جهة التعليم وحين نحاول تطبيق هذه
الفكرة على إدارة مؤسسات التعليم، أو
المؤسسات المعنية بالصناعة البشرية بوجه عام،
فإننا نبدأ وننتهي من حقيقة يدافع
عنها بحرارة أحد أعلام التربية العرب المعاصرين-
الدكتور أحمد المهدي- الذي يرى
التعليم نسقاً ثقافياً يحرص القائمون عليه على
أمرين متلازمين: أولهما، نقل الذاتية
الثقافية للمجتمع- وهي التي تميزه عن غيره من
المجتمعات- من جيل إلى جيل. وثانيهما،
تجديد المتغيرات الثقافية في المجتمع وفقاً
للتحديات التي يفرضها التطور العلمي
والتكنولوجي والتقدم في مجال المعلومات والتواصل
البشري. والمقصود بالمتغيرات
الأساليب والوسائل والتقنيات التي تطبق في الحياة
اليومية، والمقصود بالذاتية
الثقافية الثوابت المميزة للأمة وأهمها: القيم
الدينية والخلقية والاجتماعية، ولغة
المجتمع، التي هي وعاء ثقافته. ولأن التعليم نسق
ثقافي فإن أهم ما ينبغي أن تتجه
الإدارة التربوية إليه هو تأصيل الذاتية الثقافية.
فالثقافة مزية اختص بها الإنسان
عن سائر الخلق بما أودعه الله فيه من قدرة على
التفكير والإدراك والنظر والتذكير
والتحليل والتعليل والتفسير والتجريد والتوقع
والتخطيط والتواصل مع الآخرين
والاعتماد المتبادل على الغير...الخ. وهي مفهوم
تجريدي يستدل عليه بما هو كائن في
عقول أبنائها من تصور للكون وخالقه، وللحياة
وغايتها، ولمكانة الإنسان ودوره فيها،
وما هو مستقر في وجدانهم من معتقدات وقيم، وما
يقدمونه للإنسانية من ألوان المشاركة
الفكرية والإبداع الفني والجمال. لذا فإن عملية
اختيار القيادات التربوية تعد من
أهم وأخطر العمليات الإدارية على الإطلاق..
فالتربوي القيادي هو من يبني شخصية مدير
الغد ومخطط السياسات وموجه المجتمع. أسس هامة ومن
الضروري جداً وضع المعايير والأسس
المناسبة لاختيار القيادي التربوي حتى نضمن بناء
صحيحا لقيادي المستقبل. ومن أهم
الأسس التي يستوجب اتباعها من أجل ضمان ترسيخ مبدأ
القيادة التربوية: - الإعداد
السليم للقيادات التربوية. - تطبيق نظام القيادة
الجماعية. - منح الإدارات التربوية
جميع الصلاحيات اللازمة للعمل مع تكثيف أعمال
المتابعة والتوجيه والتقويم المستمر
.
-
تطبيق نظام التخطيط طويل المدى والمتوسط المدى وقصير المدى
لتنظيم برامج عمل

الإدارة التربوية. - تفعيل دور البحث التربوي لأنه أداة مهمة
للتعلم الذاتي

والتطوير السريع. - تعزيز إدارات التطوير التربوي وتنشيط
دورها. - الاستفادة من
التقنية الحديثة (الحاسوب) لتحقيق سرعة تبادل
الخبرات وتوثيقها تدريب وإعداد
الكوادر الإدارية: للتدريب أهمية قصوى في تفعيل
وتنشيط الإدارة التربوية وبدونه لا
يمكن ضمان إعداد الإداري الكفء القادر على القيام
بواجباته التربوية المنوطة به
.
ومن أهم الفوائد التي يحققها تدريب الكوادر الإدارية: علاج
القصور الإداري. تنمية
القيادات التربوية فكريا ووظيفيا. تطوير المهارات
الفنية للقيادي التربوي. كما يسعى
التدريب إلى تمكين القائد التربوي من المهارات
اللازمة لإدارة المؤسسة التربوية،
مثل المهارات الفنية والفكرية والإدارية. الإدارة
التربوية والمتغيرات التكنولوجية
:
أضافت المتغيرات العالمية والتكنولوجية أبعاداً جديدة على
العملية التربوية، وأصبح
من الضروري معها إعداد الإداري التربوي إعداداً
يناسب تلك المتغيرات ويتفاعل معها،
ولا يعقل أن ننتظر من إداري تربوي يعيش بأفكاره
القديمة أن يكون لنا جيلا متناسقا
مع التطورات التكنولوجية والعلمية الحديثة ما لم
نقم بإعداده الإعداد الجيد الذي
يضعه في خط متواز مع تلك التطورات. وأصبح من
الضروري على التربويين أن يصمموا خططهم
على أساس المتغيرات المحيطة بهم وعلى أساس الجو
النفسي الذي يعيشه الطلاب من جراء
ما يحيط بهم من متغيرات. ومن أهم المشكلات التي
تواجه القادة التربويين مشكلة
المحافظة على الجو النفسي للمعلمين و توفير الجو
المناسب لهم ليشاركوا في العملية
التربوية بقدر عال من الفاعلية والنضوج. صفات
الإداري التربوي: لأن الإداري التربوي
هو رأس الرمح في العملية التربوية فإنه يصبح من
الضروري اتصافه بصفات أخلاقية
وإدارية معينة من أهمها: أن تقوم شخصية القيادي
التربوي على الإيمان الذي يجعل من
القيادي التربوي شخصا متوازنا ومتصفا بكافة الصفات
الإيمانية التي تبعده عن
الشبهات. توخي الموضوعية في اتخاذ القرارات وعدم
السماح للميول الشخصية بأن تسيطر
على توجهاته وقراراته. الاعتدال والوسطية في حسم
الأمور. انتهاج الأساليب العلمية
في وضع وتبني الخطط الإدارية والتربوية. من هو
الإداري التربوي الناجح؟ الإداري
التربوي الناجح هو الذي ينجح في تحقيق أغراض
رئيسية تتمثل في: 1- جعل مهام العمل
وبيئته أكثر جاذبية. 2- الربط بين مهام العمل
وإنجاز الأهداف المحددة. 3- الربط بين
تحقيق أهداف العمل والعائد الشخصي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية وبناء الإنسان   الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالجمعة 02 أبريل 2010, 19:09

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان 5330663332113968957
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
شموع الليل
مشرفة
مشرفة
شموع الليل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1403
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : فرحانة

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية وبناء الإنسان   الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالسبت 03 أبريل 2010, 07:31

النمر الاسود


يسلمووووو على الموضوع


رائع ومميز


دمتا بود ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 53
المزاج : رايق

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية وبناء الإنسان   الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 21:26

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان SHOUKKR
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
النمر الاسود
عضو ماسي
عضو ماسي
النمر الاسود


الجنس : ذكر
الابراج : الميزان
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
العمر : 34

الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإدارة التربوية وبناء الإنسان   الإدارة التربوية وبناء  الإنسان Emptyالثلاثاء 20 أبريل 2010, 19:41

أسعدني مروركم الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإدارة التربوية وبناء الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة متكاملة من البحوث التربوية
» رسائل علمية مهمة للإدارة التربوية
» مجموعة من الكتب والمباحث التربوية الهامة جدا
» بعض الأساليب التربوية المستقاة من الرسول الكريم
» الإنسان يكتشف لأول مرة كائناً قام بتغيير حمضه النووي وأصبح مختلفاً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: مكتبة العمدة :: كتب تربوية وتعليمية-
انتقل الى: