قبل ان تقول لك جارتك او قريبتك مابه طفلك ؟؟ او لماذا طفلتط خجوله الي هذه الدرجه؟؟او ماهذا الطفل الجبان؟
وقبل ان ياتي اليك صغيرك باكيا وشاكيا ان رفاقه يتهمونه بانه ضعيف
اليك بعض الامور التي قد تفيدك في فهم شخصية طفلك.......
بعض الملاحظات علي الطفل ضعيف الشخصيه
**لايختلط مع الاخرين
*يجد صعوبه في التعبيرعن رايه امام الاخرين واحيانا امام اسرته او عن رغباته
*تراه مترددا عندما يطلب منه تنفيذ مهمة ما, وقد يبداء بطرح الكثير من
الاسئله حول كيفيه تنفيذها مماقد يدفع بشخص اخر الي تولي المهمه عنه
*يطلب من الاخرين اتخاذ القرارات عنه
*كثير مانجده ملتصقا باحد والديه عندمايتم اصطحابه الي مكان عام او في زياره عائليه
*سهل الانقياد لزملائهواقرانه ويتعرض لتغير قناعات خاصه به بل يتشرب افكاره ممن يحيطون به .
*يمكن استغلاله بسهوله كان يستغله احد اصدقاؤه للقيام باعمالهم كحل الواجبات او التنظيف بدلان عنهم لانه لايستطيع قول لا
@@لماذا هو ضعيف الشخصيه
##الحمايه الزائده......نرى الوالدين هنايبالغان في حماية طفلهما فيؤديان
عنه جميع اعماله كترتيب السرير وتنظيم العابه ووضع حذائهفي مكانه الصحيح
وغيرها من الواجبات التي يستطيع الطفل ان يقوم بها لوحده ليتعلم الاعتمااد
علي النفس وقد نر ى ايضا ان الوالدينلايسشمحان للطفل بالابتعاد عنه خاصه
اذا كانا في زيارهاجتماعيه او اذا رافقاه الي لاماكن العامه
واحيانايتعرفان علي اطفال اخرين ويحاولان دفعهم لمصادقتهم او حل خلاف معهم
مما يحرم الطفل من فرص مهمه كفرص التعليم لتعليم المهارات الاجتماعيه
الضروريه كما لايسمحان له بالذهاب وحده الي اي مكان عند اصدقائه مثلا
&&رسائل خاطئه من الاهل
هناك بعض الكلمات الي يقولها الاهل مثل(انت لاتستطيع عمل شئ
بمفردك)او(العالم مخيف جدا ولاتستطيع حمايه نفسك)او(انت بحاجه دايمه
ومستمره الي)
وهذا مايقيد الطفل ويتصرف بناء علي هذه الرسائل
##العنف....عندما يتعرض الطفل للعنف سواء جسدي او عاطفي فانه يصبح دايم
الخوف من التعبير عن رائه فمثلا تعرض للضرب او السخريه منه بقسوه عندما
يحاول ابداء رايه في موضوع مااء وتكرر ذالك الامر فسيفهم الطفل الرسائل
التاليه...(لايحق لك التعبير عن رايك)...(ستتم معاقبتك اذا حاولت ابدء
رايك)....(رايك تافه ولايهم احد)..
وتصبح هذه الرسائل جزء من تفكيره وسيجد صعوبه بالتعبير عن رائه
##الكمال الزائد.... في هذه الحاله تكون توقعات الوالدين عاليه جدا
بالنسبه لقدراتهوامكانياته الطفل الجسديه والعقليه .وبالتالي فان الطفل
مهما فعل فانه غير جيد كفايه او غير كامل وقد يقوم احد الولدين علي
معاقبته علي عدم الكمال هذا ويتدخل لاتمام المهمه عنه
@@اكتشفي لماذا هو ضعيف الشخصيه....
**تاثير الصمات...عندما يتعرض الطفل الي صدمه عنيفه قد تكون ناجمه عن حادث
خطير كان الطفل طرفا فيهااو صدمه ناتجه عن فقدان شخص عزيز كاحد الوالدين
وفقدان الشعور بالامان وان لم تتم مساعدته فانه تتكون لديه قناعات سلبيه
عن الاخرين
**المهارات الاجتماعيه...
الطفل الذي لايمتلك بعض المهارات الاجتماعيه المناسبه كتاكيد الذات
ومهارات التعارف ومهارات الاتصال الاجتماعي سيجد صعوبه في التعامل مع
مواقف الحياه الصعبه
@@كيف تساعدين طفلك
**حرية الاختيار ... (الاستقلاليه\ الاعتماد علي النفس),,,من المهم ان
يعطي الطفل الفرصه لاختيار الاشياء من حولهمع البقاء بقربه لتقديم
المساعدهله اذا احتاجكان يتعلم شراء اشياءه البسيطه بنفسه والتعامل مع
النقود...
**تعلم الطفل المهارات الحياتيهالمناسبه...مثل مهارات تاكيد الذات واساليب التعامل مع الاخرين والتعرف عليهم وطرق حل المشكلات
**المهارات الحياتيه...يجب ان تشمل العديد من المهارات الضروريه للطفل مثل
مهارات التعرف وهي مكونه من عدة خطوات يمكن تعليمها للطفل مثل,,, القاء
السلام,تقديم الذات, الاصغاء, متابعة العلاقه.....
**تاكيد الذات ...تعتمر هذه الطريقه علي تعليم الطفل كيفية التعبير عن
شعوره (انا اشعر بالغضب) ثم سبب هذا الشعور (لانك تستعمل اشياء دون اذن
مني) ارجو ان تستاذن مني عندما تحتاج اليها
ومن المهم تعليمه الوقتالمناسب لمثل هذه الاشياء
**حل المشكلات \ الصراع بين الزملاء....وهذه تتطلب تعليم الطفل المهارات التاليه
الاعتراف بوجود مشكله بين طفلين ثم الاستماع لوجهات النظر بين الاطراف
المختلفه ثم تعليمه كيفية وضع العديد من الاحتمالات لحل المشكله ومن ثم
تقييم الخيارات المتاحه
**مهارات اتخاذ القرا ر....من المهم تعليم الطفل كيفية اتخذا قراراته في الامور المتعلقه به مثل:
مذا اشتري بنقودي التي ادخرهاوتهيته للتردد وكيفية التعامل معه ويتم ذالك
بتعليمه الخطوات التاليه :اولا تحديد الخيارات المتاحه ثم دراسة سلبيات
وايجابيات كل خيار ومن ثم الاختيار الانسب
** تعليم الاهل كيفية الثقه في اطفالهم .... امر ضروري لتقوية شخصية الطفل
بالاضافه الي توعيه الاهل الي طرق التعامل مع اطفالهم كلابتعاد عن السخريه
مثلا اول الضرب لمعاقبة الطفل