عنوان الدراسة : اتجاهات
مديري المدارس في مراحل التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو
استخدام الحوافز المادية والمعنوية .
● ـ الباحث : يحيى بن أحمد بن يحيى العبدلي , 1422 هـ
● ـ إشراف الدكتور : سلطان بن سعيد مقصود بخاري .
● ـ تساؤلات الدراسة :
1. ما اتجاهات مديري المدارس في مراحل التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو استخدام الحوافز المعنوية الإيجابية ؟
2. ما اتجاهات مديري المدارس في مراحل التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو استخدام الحوافز المعنوية السلبية ؟
3. ما اتجاهات مديري المدارس في مراحل التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو استخدام الحوافز المادية الإيجابية ؟
4. ما اتجاهات مديري المدارس في مراحل التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو استخدام الحوافز المادية السلبية ؟
5. هل هناك فروق ذات دلالات إحصائية بين وجهات نظر المديرين في مراحل
التعليم العام في مدينتي مكة المكرمة والقنفذة نحو استخدام الحوافز
المادية و المعنوية باختلاف المتغيرات الديموغرافية التالية : ( آخر مؤهل
, المستوى الوظيفي , سنوات الخدمة , الراتب , المرحلة التعليمية ) ؟
● ـ إجراءات الدراسة :
شملت عينة الدراسة (209) من مجموع (570) مديرا في مراحل التعليم العام
وفقا للإحصائية الصادرة من مركز الحاسب الآلي بإدارتي التعليم في مدينتي
مكة المكرمة والقنفذة لعام 1421 هـ بواقع (40%) من كل مرحلة وكانت أداة
الدراسة عبارة عن استبانه مكونة من (46) فقرة تم تطبيقها على عينة الدراسة
بعد قياس مدى صدقها وثباتها .
ثم استخدم الباحث الأسلوب الإحصائي المتمثل في التكرارات والنسب المئوي
والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين أحادي الاتجاه
واختبارات (ت) ومعامل ( ألفاكرونباخ ) ومعامل ارتباط (بيرسون ) .
● ـ نتائج الدراسة :
1. أثبت أن المديرين أولو اهتماما أكبر بالحوافز المعنوية حيث حلت في
المرتبة الأولى بمتوسط قيمته (4.0520) بينما جاءت الحوافز المادية في
المرتبة الثانية بمتوسط قيمته (3.9545) وكلاهما بدرجة أؤيد .
2. جاءت محاور الدراسة مرتبة حسب درجة تأييدها من قبل المديرين كما يلي :
أ -الحوافز المعنوية الإيجابية .
ب -الحوافز المادية الإيجابية .
جـ -الحوافز المعنوية السلبية .
د -الحوافز المادية السلبية .
3. لا توجد فروق ذات دلالات إحصائية في اتجاهات المديرين نحو الحوافز
المادية والمعنوية باختلاف المتغيرات الديموغرافية التالية : ( آخر مؤهل ,
المستوى الوظيفي , سنوات الخدمة , الراتب , المرحلة التعليمية ) بينما
توجد فروق ذات دلالات إحصائية في اتجاهاتهم نحو الحوافز المعنوية بين
مجموعتي البكالوريوس التربوي والغير تربوي في ضوء مؤهلاتهم الدراسية وهي
لصالح مجموعة البكالوريوس الغير تربوي التي تؤيد الحوافز المعنوية بدرجة
أكثر من غيرها .
● ـ التوصيات :
1. على المسؤولين إعادة النظر في نظام الحوافز بحيث تتركب من مزيج متكامل من الجانبين المادي والمعنوي فلكل منها أهميته الخاصة .
2. الاهتمام بالنمو المعرفي للمديرين لرفع كفاءتهم الإدارية عن طريق تدريبهم وابتعاثهم وإتاحة الفرصة لهم لمواصلة دراساتهم العلمية .
3. إعطاء المديرين صلاحيات أكثر في مدارسهم – خاصة – صلاحيات اتخاذ القرار تجاه الطلاب الذين لا يلتزمون بالآداب المدرسية .
4. الاهتمام بآراء المديرين واقتراحاتهم وإشراكهم في اللقاءات التربوية
وتخصيص جائزة مادية ذات قيمة لمن يقدم ابتكارا جديدا في الإدارة المدرسية .
5. ينبغي تخصيص يوم لتكريم المديرين المثاليين على مستوى المملكة وان
يكونوا موضع الاهتمام بحيث تكون لهم الأولوية بالعمل في الإشراف التربوي
في قسم الإدارة المدرسية وان تطلق أسماؤهم على إحدى قاعات مدارسهم تخليدا
لذكراهم .