الاميرة مشرفة
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 792 تاريخ التسجيل : 27/07/2009 العمر : 38 الموقع : اسكندرية العمل/الترفيه : مهندسة المزاج : تمااااااااااااااام
| موضوع: اليمن: قبيلة ما زالت تعيش في عصور غابرة السبت 30 أكتوبر 2010, 13:37 | |
| اليمن: قبيلة ما زالت تعيش في عصور غابرة كشفتمصادر صحافية يمنية أمس عن حالة قبلية نادرة في اليمن، لقبيلة حِميرية لازال ابناؤها يعيشون حياة العصور الغابرة، ويرفضون كل أشكال الحياة الجديدةويمتنعون عن استخدام أي من الصناعات الحديثة في عصرنا الحالي. وذكرت أن قبيلة حميرية تسمى قبيلة (تلّب بن حمير) تقع على بعد 655 كيلومترا من مدينة الحوطة بمحافظة لحج (320 كيلو مترا جنوب صنعاء) معظمها طرقوعرة وصعبة ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر سيارات الدفع الرباعي وبوقت لايقل عن سبع ساعات.
وقال موقع (مأرب برس) إن أبناء وأحفاد (تلّب بن حسن الحميري) وهو أحد ملوكحمير وعددهم بالمئات يقطنون في منطقة تُلّب في يافع لبعوس بمحافظة لحجويعيشون حياة ما قبل التاريخ الحديث وأن منطقة تُلَّب تعد إحدى المناطقالشهيرة في يافع الحميرية، بمحافظة لحج.
وأوضح أن تُلّب اليافعية الحميرية قرية جميلة تكسوها الخضرة وتحيط بهاالمدرجات الزراعية من كافة الجهات، وتتدفق عليها السيول في مواسم الأمطار،ويتميز أبناء تُلَّب بالطيبة والبراءة والكرم، وهي شيمهم.
ويصاب الزائر لأول مرة لهذه المنطقة بالدهشة عند رؤيته أبناء تُلَّبلغرابة شكلهم وطبيعة حياتهم وأجسادهم التي لا تكسوها الثياب إلا النزرالقليل، ويسيرون حفاة الأقدام ويعملون في الزراعة ورعي الأغنام وتربيةالنحل فقط.
وعلى الرغم من أننا في القرن الواحد والعشرين إلا أن أبناء قبيلة تُلّبلازالوا يعيشون حياة العصور القديمة في هذه المنطقة المعزولة عن العالمتماما ويحتفظون باللغة الحميرية كوسيلة للتخاطب فيما بينهم.
وفي الوقت الذي يعيشون فيه معزولون عن العالم المحيط بهم، يمتنع أبناءتُلّب عن التعليم، حيث لا يتعلمون ويمنعون أبناءهم من التعلّم في المدارسالعامة أو الخاصة، كما أنه إذا مرض أحدهم لا يتعالجون في المستشفيات أو فيعيادات الأطباء وإذا أصيب أحدهم بمرض فيعالجونه بالعسل والأعشاب الطبيعيةوالكي فقط.
ويرفضون تزويج الآخرين من بناتهم كما يرفضون الزواج من الآخرين والمهرللفتاة فقط حفظ سورة من قصار السور القرآنية، كما يرفضون الاختلاطبالمجتمع الحديث ومواكبة التطورات الطارئة على الحياة العصرية.
وحياتهم تبدو وكأنهم يعيشون خارج المجتمع الذي ينتمون إليه، فهم غيرمقيدين في جداول الناخبين بل ويقاطعون الانتخابات العامة ولا تصل إليهملجان التعداد السكاني ولا ينتمون لأي توجه سياسي أو حزبي ويرفضون الانتماءلأي منها، لأنهم كما يقولون غير راضين عن السلطة التي لم تعدل بين الناس،كما أنهم غير راضين عن أي من الأحزاب والحركات السياسية الموجودة فيالساحة اليمنية.
حاولت جماعات سلفية وصوفية وقيادات محلية من حزب الإصلاح ذي التوجهالاسلامي استقطابهم لكنهم رفضوا كل هذه المحاولات ويعتبرون أن الحالةالقبيلة التي يعيشونها أفضل لهم.
وعلى الرغم من أنه لا توجد لأبناء قبيلة تُلّب الحميرية أي عداوات أوخصومات ومنازعات إلا أنهم يحملون السلاح على الدوام ويتأبطون أحزمة مليئةبالرصاص ويمتلكون أسلحة تراثية قديمة وجنابي (خناجر يمنية شهيرة) من النوعالمرصع بالذهب والفضة ولا يمكن لأحدهم أن يفارق السلاح حتى في وقت النوم،كما أنهم يتعاطون القات أحيانا ولديهم طبائع وتصرفات لا يمكن البوح بها،يسمونها خصوصيات.
ويبدو الترابط الأسري قويا في قبيلة تُلّب الحميرية، غير أنهم يخفوننساءهم ويمنعونهن من الخروج إلا في حالات اضطرارية كما يقولون ولا يشاهدونالتلفزيون، كما أن بث شبكات الهاتف المحمول غير موجودة في مناطقهملامتناعهم عن استخدام هذه الخدمة.
يعيش أبناء قبيلة تُلّب الحميرية بمظاهر وحياة عصور ما قبل الميلاد، أطفالحفاة الأقدام لا ينتعلون الأحذية مطلقا، ويحتفظون برؤوس تغطيها تجاعيدالشعر الطويل غير المصففة، ولا يتحدثون مع الغريب عن منطقتهم إلا بكلمةواحدة وهي (ع النية)، حتى يأذن لهم زعيمهم بالحديث للغير أو يمنحهم الإذنبالكلام مع أي شخص غريب وصل إليهم من منطقة أخرى، ليظل شيخ المنطقة صالحمحسن الحميري هو المتحدث فقط باسمهم فإذا أذن لشخص آخر بالحديث فيكون فينطاق محدود جدا.
أطفال قبيلة تُلّب يحملون السلاح على الدوام ويتباهون بها كما يستعرضونأجسامهم الحميرية أثناء ذلك، كما أن أسماءهم مميزة عن بقية الأسماءاليمنية الحديثة كاسم (دهشل) و(تبّع) و(ذي نواس) و(شمّر يهرعش) و'ذيالقرن'، وغيرها، ويفتخر أطفالهم بأسمائهم وأشكالهم الحميرية، رغم أنهممحرومون من التعليم ويتوارثون عاداتهم القبلية جيلا بعد جيل.
القدس العربي | |
|