وزير التعليم : الاستعانة بالدكتور فاروق الباز لتطوير مناهج العلوم وأساليب تدريسها
أعلن الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم عن إبرامه اتفاق تعاونمع العالم المصرى الكبير الدكتور فاروق الباز لتطوير مناهج العلوم وأساليبتدريسها بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعى . جاء ذلك خلال لقاء وزيرالتربية والتعليم الاثنين بالعالم المصرى لمناقشة تطوير مناهج العلوموأساليب تدريسها بمختلف السنوات الدراسية بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة هروبطلاب الثانوية العامة من الأقسام العلمية للأدبية .
وأكد بدر أن الاستعانة بالدكتور فاروق الباز تأتى فى إطار خطة تطويرالتعليم وفق منهج علمى بواسطة المتخصصين فى المجتمع والذين لا يختلفالمجتمع على احترامهم وتقدير مكانتهم العلمية ، مشيرا إلى أن هذه بدايةلسلسلة من الإجراءات المشابهة فى مختلف المناهج وستمتد هذه الإجراءاتلتشمل الاستفادة بالخبراء المصريين النابغين فى الخارج من أجل تطويرالعملية التعليمية .
كما عرض الدكتور بدر رؤيته والتى تدور حول ضرورة تقديم العلوم بشكل مبسطوجذاب للطلاب فى سن مبكرة حتى تتولد لديهم الرغبة فى دراسة العلوم من السنالصغيرة حيث اتفق مع الدكتور الباز فى هذه الرؤية.
واستعرض الوزير مع الدكتور فاروق الباز تجربته فى تطوير طرق تدريس التعليمببعض الدول العربية وسبل الاستفادة من خبرات العلماء المصريين فى الخارجوالداخل من أجل تحقيق هدف تطوير مناهج العلوم ضمن عملية شاملة لتطويرالتعليم بشكل عام.
ومن جانبه ، رحب الدكتور فاروق الباز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليمفى تطوير مناهج العلوم ، مشيرا إلى أن تطوير التعليم يجب أن يكون شاملالكل المناهج ويجب أن يكون تدريجيا من الصفوف الدراسية الأولى حتى يكونهناك ترابط وتكامل بين المناهج.
وأوضح الباز أن تدريس المناهج يجب أن يقوم به المتخصصون أى أنه لا يصح أنيقوم بتدريس الكيمياء مثلا إلا متخصص فى الكيمياء ، مؤكدا أن الدول التىتنهض تبدأ بتطوير التعليم .
وفى نهاية اللقاء ، أشاد العالم المصرى فاروق الباز بسياسة الدكتور أحمدزكى بدر فى تطوير منظومة التعليم قبل الجامعى ، مؤكدا أن العمليةالتعليمية مستمرة ودائمة وتحتاج إلى مخطط طويل المدى.
أخبار الحزب الوطني