العمدة الباشا Admin
الجنس : الابراج : عدد المساهمات : 4668 تاريخ التسجيل : 16/07/2009 العمر : 53 المزاج : رايق
| موضوع: إكراه البنت على الزواج وحكمه بالشرع الإثنين 17 مايو 2010, 00:39 | |
| ليل الهموم ... الخوف كابوس جاثم على القلب ... والوحشة هي الأنيس الوحيد في الليل ... والدموع هي تلك الزائرة المواسية ... تظن أنها تبرد حر الفؤاد ... وهي تزيده إلتهابا .... هذا هو حال تلك الرزان .. التي أكرهت على حياة لم تردها ... وعلى شريك ... لم يرعى لها أي حق .. من حقوق الشراكة ... فما بالكم بشراكة الحياة .. كيف تكون الجرأة على الطغيان وتجاوز الحد ... كيف تطمس إنسانية الإنسان من أجل معانٍ وهمية ٍ ..وعادات جاهلية . فلك الله أيتها العفيفة التي نظر إليها بنظرة دونية .. نظرة قاصرة .. جعلها رخيصة تدفع لمن لا يستحقها .. ولمن لا يناسبها ... ربما تكون تلك البنت ضحية نكاح الشغار ..الذي لم تزل بعض المناطق الجاهلة تتبناه .. خذ بنتي وأعطيني بنتك .. خذ أختي وأعطيني أختك ... أصبحت المرأة .. مجرد متعة للرجل .. ولو كان أقرب قريب ... أليس هذا من الظلم القبيح ؟ أو تزوج تلك المسكينة من عجوز هرم .. لا يملك من مقومات السعادة لتلك الفتاة أدنى مستوى ترغبه .. إلا أن بيده زيفا من متع الدنيا الرخيصة ..يسيل لها لعاب ذلك الأب أو الأخ .. فهو يدفع بكريمته ...ثمنا ليشبع رغبته .. وينال عرضا من الدنيا قليل .. يالهذه العقلية المتوارثة من عصور الضلال والظلام .. أما لهذه الإنسانة من بقايا إنسانية ... تجعلها تقرر ... ولو كيف تريد أن تعيش حياتها الباقية .... طبعا هنا يتجاهل أمر النظرة الشرعية بالنسبة للبنت .. بل تعرض للرجل كأنها سلعة يفحصها ويتأملها ..لأنها ( بنت )!!!!! البعض سيقول : من أجل ستر البنت . وهل البنت غير مستورة .. وهي في بيت أهلها؟ .. وهل البنت عيب تحتاج لستر ؟ ..أم هي النظرة ال*****ية التي تعصف بعقول بعض المرضى من الأولياء..للبنت .. أم هي قناعة الجسد التي تسيطر على الأذهان حينما تمر نسائم ذكر الأنثى عند بعض الرجال ..الفاقدين للرجولة ؟ أم هي الأطماع والأنانية .. ؟ والسؤال هنا : ماذا تفعل هذه المكرهة على الظيم .. ؟ فالجواب هو .. أن شرع الله وتعاليم الإسلام ... نبذت هذه التسلطات من أولياء الأمور على البنات .. فليس للأب أو للأخ الأكبر أن يجبر كريمته على أن تتزوج من لا تريد أو ترتبط به .. وقوة الشرع أقوى وغلبته أظهر .. ونحن في بلاد تحكم بالشرع وبه تعدل .. وعلى المرأة أن تدافع عن حقها بقوة الله .. وهي تستنصر الله .. فلا تستسلم .. فمن ألقى الراية فقد حكم على نفسه بالهزيمة ..وهو في حكم المنتصر ..فكيف ينهزم صاحب الحق وهو مدده من الحق ؟.. فلإصرار على الرأي ..والإستعانة بكل من يستطيع أن يغيير قناعة الولي .. بأساليب حسنة ومتدرجة .. حتى يلين القلب .. وتذهب الغمة ... وإن كانت الفتاة ..قد أعيتها السبل .. وقد شمرت عن ساعد العزم والحزم .. وقررت خوض الدفاع عن حريتها .. ومكانتها .. فلا تتردد أن تلجأ للشرع المطهر وتتحاكم للوالي الأعظم أو نائبه .. ليزع الله بالسلطان مالم يزع بالقرآن ... ولها في سلفنا سلف .. وهم خير قدوة لخير خلف ... من مشكاة الإسلام : حكم زواج البنت بالإكره أبوي ملك لأختي على واحد ما تبغاه، يعني ما حكم إذا هي ما تبغاه، وإذا رفضت ما تبغاه، هل إنها عصته، يعني أنها ما استمعت كلامه؟ يعني ما تبغاه، وهو يقول: لا، تتزوجينه، وملكناه وهي ماهي راضية؟ مفتي عام المملكة العربية السعودية عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الجواب: على الأب إذا خطبت بنته، وخطبها رجل ذو كفاءة في دينه وأخلاقه وأمانته، ويغلب على ظنه أن هذا الرجل مناسب لها؛ فليعرض ذلك على الفتاة، وليبين لها مزاياه وما قد يُلاحظ عليه، ويكشف له حاله بوضوح وجلاء؛ فإن رغبت؛ فالحمد لله، وإن ما رغبت؛ فالحق معها، لكن أن يرغمها ويأمرها ويلزمها وهي كارهه لا يجوز؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تنكح البكر حتى تُستأذن"، ولو لم تطع أباها لا يضرها، وليس هذا معصية؛ لأن هذا حق لها، هي تصطلي بناره، ما يصطلي به الأب، الأب مهمته الزواج، لكن من يعاشر ذلك الإنسان هي الفتاة؛ فربما يكون ردها ورفضها لأمور ينبغي أن يتفهم ما هي الأسباب التي لأجلها رفضت البنت ذلك الرجل، يتفهمه بدقة وتأمل ولا يسرع في المعارضة، بل يتأمل في ملاحظاتها، وهل هذه الملاحظات يمكن علاجه، أم لا. وهذا مقطع للشيخ الفاضل محمد حسان .. يبين حكم هذا الإكراه .. http://sites.google.com/site/eslammo...222134/1357890 روى البخاري عن خنساء بنت خذام الأنصارية أن أباها زوجها وهي ثيّب ، فَكَرِهتْ ذلك ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فَـرَدّ نِكَاحَها . وروى البخاري أيضا أن امرأة من ولد جعفر تخوّفت أن يزوجها وليها وهي كارهة ، فأرسلت إلى شيخين من الأنصار ( عبد الرحمن ومجمع ابني جارية ) قالا : فلا تخشين ، فإن خنساء بنت خذام أنكحها أبوها وهي كارهة فَرَدّ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . وعن عائشة رضي الله عنها أن فتاة دَخَلَتْ عليها ، فقالت : إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي خَسِيسته ، وأنا كارهة . قالت : اجلسي حتى يأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فأرسل إلى أبيها فدعاه فجعل الأمر إليها ، فقالت : يا رسول الله قد أجَزْتُ ما صنع أبي ، ولكن أردت أن أُعْلِم أن للنساء من الأمر شيء . رواه الإمام أحمد والنسائي . وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بِكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَتْ أن أباها زوجها وهي كارهة ، فَخَيّرها النبي صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه . وفى صحيح مسلم وسنن ابى داود والترمذى والنسائى والموطأ ان الرسول عليه الصلاة والسلام قال الايم احق بنفسها من وليها والبكر تستأذن فى نفسها وروى ابو هريرة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال لا تنكح الايم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن .... الخلاصة .. في ثالث خطوات الحلقة المفقودة بين الذكر والأنثى ... أن المرأة أو الرجل حينما يكرهان على حياة ... لا يردانها .. وفي شريك لا يرغبان به .. فعليهما أن يقاوما ذلك .. دفاعا عن حقوقهما .. وليلجئا لكل من يناصرهما .. وليس في هذا الموضوع علاقة بالعقوق ... ولكنه وقوفا في وجه الظلم والطغيان .. وصلى الله على محمد... ... | |
|
شروق الشمس عضو ماسي
الجنس : عدد المساهمات : 295 تاريخ التسجيل : 04/08/2009
| موضوع: رد: إكراه البنت على الزواج وحكمه بالشرع الإثنين 17 مايو 2010, 01:47 | |
| | |
|
شموع الليل مشرفة
الجنس : عدد المساهمات : 1403 تاريخ التسجيل : 27/07/2009 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : فرحانة
| موضوع: رد: إكراه البنت على الزواج وحكمه بالشرع الثلاثاء 18 مايو 2010, 19:51 | |
| يعطيك الف عافية على الموضوع المفيد جزاك الله خيرا دمتا بود ... | |
|