العمدة الباشا
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب شمس المعارف الكبري
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالأحد 26 أبريل 2015, 01:58 من طرف KKHAL

» 33 رسالة ماجستير جاهزة للتحميل
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالسبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف نادى السوهاجى

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 17:05 من طرف النمر الاسود

» المدرسة المصرية خلعت زوجها بعد اعتدائه عليها لسخريتها من خطابات مرسي
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 11:50 من طرف العمدة الباشا

» مرحــــــــــــــــبا بـــــــــــــــــــــــكم
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:54 من طرف النمر الاسود

» مُساهمة من طرف E S K ii M O
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:50 من طرف النمر الاسود

» دورة كاملة في التريكو
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:26 من طرف الصبورة

» شجرة تحت البحر تختفي باللمس شاهد بنفسك
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 15:02 من طرف امير الظلام

» ليه لازم نتوضأ بعد ماناكل لحمة جملي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 14:21 من طرف العمدة الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
ضوء القمر - 2063
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
شموع الليل - 1403
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
الاميرة - 792
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
الوردة الحمراء - 562
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
اللورد - 338
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
hakeem - 326
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
النمر الاسود - 309
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
شروق الشمس - 295
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
امير الظلام - 269
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_rcapالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_voting_barالتنوير الإسلامي والانسداد التاريخي I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
google
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا جميع كتب مكتبة الاسكندرية
دورة كاملة في التريكو
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
بالصور قصة الأميرة النائمة
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
كل مايخص المعجنات
طريقة عمل الشريك بالصور

 

 التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
phmk
مشرف
مشرف
phmk


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
الموقع : http://www.islam-online.net
العمل/الترفيه : استاذ جامعى الرياضة والرحلات
المزاج : الحمد لله

التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي   التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالخميس 13 أغسطس 2009, 19:58

يلاحظ أن حديث التيار العلماني عن التنوير يرتكز على عدة أمور يتكرر قولها، أهمها: أنه يجب تأويل النصوص القرآنية والنبوية حتى تتواءم مع الواقع والعصر الذي نعيش فيه، وأنه يجب إعادة النظر إلى ما يسمونه ( فقه القرون الوسطى)،والتي أدى إلى ( الانسداد التاريخي)، وأنه يجب الإفادة من التجربة الغربية في التعاطي مع الدين، كما حدث مع الثورة على اللاهوت المسيحي.
ونظر العدل يوجب على الإنسان أن يسلم بالحقائق التي يحتويها أي فكر، بل يفيد منها، ولكنه في ذات الوقت يجب أن يكون مدركا تماما مآلات الخطاب كله، كما يجب في ذات الوقت أن ينظر بعين النقد الفاحص الذي يميز خبيث الكلام من طيبه، حتى يتكون لديه صورة شاملة للحكم على هذا الكلام.
إشكالية الفقه القديم
أما بخصوص الفقه القديم، فنحن بحاجة إلى إعادة النظر في التعاطي مع عدد من مفردات الفقه القديم، ولكن لا يعني هذا إلغاءه؛ لأن الفقه القديم وهو نتاج علماء أمتنا عبر قرون عديدة، وإن كان في تاريخ الحضارات تسعى كل أمة للحفاظ على حضارتها، فنحن نسعى إلى الحفاظ على فقهنا ونقدر ما بذله فقهاؤها وأن ننظر إليه دون تقديس أو تبخيس.
كما أنه من المهم أن ينتبه التيار العلماني إلى أن مادة الفقه منها ما هو ليس اجتهادا بشريا، ومنه ما هو اجتهاد بشري، وإن كان أهل الأصول يعرّفون الفقه بأنه معرفة الأحكام التي طريقها الاجتهاد، فإن تدوين الفقه ضم بين دفتيه ما ليس محلا للاجتهاد بجوار ما هو محل للاجتهاد، ومن هنا فإن اعتبار كل الفقه هو فقه القرون الوسطى نوع من المغالطة العلمية، أو عدم فقه لطبيعة الفقه، إننا ندرك أن كثيرا من اجتهادات علمائنا هي محل اجتهاد قابل للنقض والنقد، ولكن من أهله وفي محله، مع اعتبار اصطحاب أدوات الاجتهاد الناقد.

ويجب الانتباه إلى أن اجتهاد الفقهاء قديما كان كثير منه مرتبطا بزمانهم، ولا يعني ذلك التخلص منه كما هي دعوة الفكر العلماني، وإنما نفهمه حسب السياقات التاريخية والاجتماعية التي أنتجت هذا الفكر المبدع في وقته، وألا ننزله على واقعنا مادام مختلفا عن زماننا وبيئتنا وثقافتنا، والفقهاء قديما هم الذين علمونا أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والحال والإنسان، وليتنا تعلمنا وطبقنا ما أنتجوه من قواعد حاكمة للتفكير، وأنتجنا في عصورنا قواعد أخرى، بل أدعي أن الفكر الفقهي المعاصر لم يستطع أن يصل إلى منهجية الإبداع الفكري القديم، وإن لم نعدم إبداعا في الفروع والمسائل الجزئية فيما يقابل عصرنا من مستجدات.
إن الفقه القديم يجب ألا ينزل منزلة التقديس، ولكنه في ذات الوقت يجب ألا ينزل منزلة التبخيس، بل نتعامل معه إفادة منه، ونقدا له، وإحاطة بإشكالياته، وإدراكا لمنهجيته، وفهما لمراميه، فهو تراث أمتنا المبدع الذي نفتخر به كأمة لها تاريخ وثقافة وفكر وحضارة، ولكنه دون الوحي في التقدير.
قضية تأويل النصوص
أما قضية تأويل النصوص حتى تتماشى مع واقعنا، فقديما قال علماؤنا: إنه يجب على المجتهد أن يتحصل العلم بالنص مع العلم بالواقع، وأن من لم يجمع العلمين فليس بعالم، ولكن ليس كل النصوص قابلة للتأويل، فقد رأى العقل الفقهي أن من النصوص ما هو قطعي الثبوت والدلالة، ومنه ما هو ظني الثبوت و الدلالة، ومنه ما هو ظني الثبوت قطعي الدلالة، ومنه ما هو ظني الثبوت قطعي الدلالة، وتلك التقسيمات المنطقية هي نوع من الإبداع الفكري، فهل نؤول قوله تعالى ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم)، أم نؤول قول تعالى ( محمد رسول الله) وغيرها من الآيات التي لا تقبل التأويل ، فهناك من النصوص ما لا يقبل التأويل؛ لأن تأويل النص القطعي يوجب الفرقة والاختلاف، كما أنه تمييع للقضايا والأفكار، ولكن ما كان قابلا للتأويل يؤول؛ لما في ذلك من المصالح والمنافع..
ولعل هذا التقسيم المنطقي للنصوص لا يختص بنصوص الوحي وحدها، فكلام البشر يسير عليه تلك التقسيمات، ولسنا بصدد التصالح مع الغرب أو الحداثة حتى نؤول نصوص الوحي، لأننا لسنا أعداء للغرب بذاته ولا للحداثة بذاتها، وإنما نرفض ما يخالف ما هو مقطوع به في ديننا، أيا كانت جهته.
الغرب واللاهوت المسيحي
وكثيرا ما يستند الفكر العلماني إلى موقف الغرب من اللاهوت المسيحي، ومثل هذه المقارنة الظالمة لا تخفى على كل من عنده أدنى ثقافة بمقارنة الأديان، فلم يكن الإسلام يوما لاهوتيا، ولم يكن الدين يتحكم في مجريات السياسة ولا الحكام، بل إن العلماء في أوج مكانتهم كانوا مستشارين للحكام، وباستثناء عصر الخلفاء الراشدين وبعد أن أصبح الحكم وراثيا، لم يفكر فقيه واحد أو عالم واحد أن يكون رئيس دولة، بل رأينا علماءنا يهربون من السلطة ويرفضون القضاء، بل ويموتون ويعذبون لأجل أنهم رفضوا أن يكون لهم سلطة في الدولة، واكتفوا بكونهم مستشارين ناصحين للحكام.
وهذا أيضا ما جرى عليه العمل حتى العصر الحديث، فالبرغم من أن علماء الأزهر هم الذين كانوا ينصبون الحاكم عليهم ويرفعون للخليفة العثماني رغبتهم في تولية فلان، فإن أحدا منهم لم يفكر في أن يكون هو والي مصر، رغم أنه كان منهم من عمل بالسياسة، فمنهج اللاهوت المسيحي ممنوع عندنا في الإسلام ولا نقره ولا نعترف به، بل نرى أنه يتصادم مع السنن الكونية والإلهية، فكيف يلتصق بفكرنا الثقافي؟ مع استصحاب أنه لا يحرم عندنا أن يكون أحد العلماء أو المفكرين هو حاكم الدولة، مادام الشروط قد توافرت فيه، ولكن التطبيق العلمي والاستقراء التاريخي يقول: إن العلماء كانوا أبعد عن التفكير في الحكم.
ربما كان من حق الفكر العلماني أن ينشر فكره، وأن يبدي رأيه، وأن يظهر حجته، لكننا – ونحن بمركب واحد وتشغلنا هموم وطن واحد- بحاجة إلى أن ينظر كل فكر بنظر الآخر، وأن يرى محاسنه كما يرى مثالبه، وأن يكون ناصحا شفوقا، وألا يسارع الناس بالاتهام دون علم، فعظمة الإسلام تجمعنا، وأخلاقه توحدنا، وإن اختلفت الأفكار مادامت بعيدة عما هو مقطوع بصحته، متفق عليه، فربما كان مثل هذا المسلك مما يقرب أبناء الحضارة الواحدة، لتصنع مجدا وتاريخا متميزا لا يقصد إلى استنساخ النموذج الغربي، ولكنه يفيد منه، ويطرح منه ما لا يجدي معنا نفعا، أو لا يجد إلى حضارتنا سبيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islam-online.net
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 52
المزاج : رايق

التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي   التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي Emptyالإثنين 17 أغسطس 2009, 22:13

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
 
التنوير الإسلامي والانسداد التاريخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المسلسل التاريخي الأصمعي لسان العرب
» أخبار العالم الإسلامي
» موسوعة التاريخ الإسلامي
» خطورة التاريخ الإسلامي أ.د.عبد العظيم الديب * *
» الاقتصاد الإسلامي وباقي المناهج الاقتصادية العالمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: الاسلاميات-
انتقل الى: