العمدة الباشا


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
 
ضوء القمر - 2063
 
شموع الليل - 1403
 
الاميرة - 792
 
الوردة الحمراء - 562
 
اللورد - 338
 
hakeem - 326
 
النمر الاسود - 309
 
شروق الشمس - 295
 
امير الظلام - 269
 
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر شعبية
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
دورة كاملة في التريكو
طريقة عمل الشريك بالصور
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
وصفة ألعاب من لعبة GTA San Andreas على روابط EX.ua
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
بالصور قصة الأميرة النائمة
كل مايخص المعجنات

شاطر | 
 

 حجر رشيد والكتابة الهيروغليفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العمدة الباشا
Admin
Admin
avatar

نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 46
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: حجر رشيد والكتابة الهيروغليفية   الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 08:04

[size=21][size=25]إسسعد الله
صبآحكم ومسآئكم
بكل خيير




حجر رشيد في المتحف البريطاني
~...~










هوعبارة
عن قطعة صخرية مكون من البازلت الأسـود غير منتظم الشكل، ارتفاعه 113 سم
وعرضه 75 سم وسماكته 27.5 سم فـُقدت أجزاء منه في أعلاه وأسفله.

تم اكتشافه من قـِبل جنودالحملة الفرنسية على مصر أثناء قيامهم بحفر خندق حول قلعة "سان جوليان"
الواقعةبالقرب من منطقة رشيد إحدى مدن محافظة البحيرة في 19 تموز 1799م.
يتضمن الحجر مرسوماً من الكهنة المجتمعين في مدينة منف
(محافظة الجيزة) يشكرون فيه الملك "بطليموس الخامس"
لقيامه بإلغاء الضرائب على المعابد وإعفاء الكهنة من بعض الالتزامات، وقد سُجِّلهذا المرسوم
بتاريخ 27 آذار 196 ق.م بثلاثة خطوط وهي حسب الترتيب من الأعلى إلىالأسـفل "
الهيروغليفية - الديموطيقية - اليونانية".
وقد فـُقد الجزء الأكبر من
النص الهيروغليفي وجزء بسيط من النص اليوناني.






تقسيمات الخطوط في حجر رشيد


كان مكتشفو الحجر (من الحملة الفرنسية) قد اقترحوا بأن الحجر يتضمن نصاً واحداً مكتوباً بثلاثة خطوط مختلفة،
واتضح فيما بعد بأن اقتراحهم كان صائباً.
وبعد نـَقل الحجر إلى القاهرة أمر"نابليون بونابرت" بإنشاء عدة نسخ من الحجر لتكون بمتناول الباحثين
في أوروبا وخاصةالفرنسيين، حيث كان الحجر قد وصل إلى بريطانيا عام 1802م ليستقر في مدينة "لندن" في المتحف الوطني البريطاني.


بدأ الباحثون بترجمة النص اليوناني من الحجر، وكان الاهتمام بالنص الديموطيقي اختصاص الباحث التركي "أكربلاد"، وجاءت أولى الخطوات الهامة في مجال الخط الهيروغليفي على يد العالم الإنجليزي "توماس يونج".

رغم كل الجهود السابقة في فك
رموز حجر رشيد إلا أن الفضل الأكبر يعود إلى العالم الفرنسي الشاب " جان فرانسواشامبليون"، فقد قرأ " شامبليون" النص اليوناني وفهم مضمونه، حيث قرأ اسم الملك
"بطليموس" باليونانية ثم قارن رسم الاسم نفسه في الخطوط الأخرى، ثم ركز على تحديدتلك الأحرف
في النصين الآخرين وبذلك تمكن من التعرف على القيم الصوتية لبعض العلامات الهيروغليفية اعتماداً على قيمها في اليونانية.







جان فرانسوا شامبليون

بمزيد من الدراسات المقارنة تمكن "شامبليون" من التعرف على الكثير من العلامات، وفي عام 1822م أعلن للعالم بأنه استطاع فك رموز الكتابة المصرية القديمة (الهيروغليفية).

الكتابة المصرية القديمة (الهيروغليفية)

هي أقدم شكل من أشكال الكتابة التي دونت بها اللغة المصرية القديمة والتي تعود إلى عصر الأسرة الحاكمةالأولى (3100 ق.م).
اشتقت كلمة هيروغليفي من الكلمتين اليونانيتين "هيروس" والتيتعني المقدس،
وكلمة "جلوفوس" وتعني الكتابة أو القلم، فتصبح دلالتها "الكتابةالمقدسة"
وفي ذلك إشارة إلى أنها كانت تكتب على جدران الأماكن المقدسة
كالمعابدوالمقابر.




الكتابة المصرية القديمة (الهيروغليفية)


جاءت
العلامات الكتابيةالهيروغليفية في البداية تصويرية، فإذا ما رُسم إنسان
فإنه يعبر عن الإنسان، كذلك الحال بالنسبة لأعضاء جسم الإنسان أو الحيوان
كالطيور والزواحف وغيرها من نباتات وأشجار وجبال وبحار وأنهار ... فأدرك
المصري القديم مع مرور بأن العلامات التصويريةغير كافية للتعبير عن أفكاره
ونشاطاته وتصوراته للعالمين العلوي والسفلي (عالم الأحياء وعالم الأموات

وعليه
فقد أخذ المصري يطور من استخدام العلامة أو الإشارةليتقلص دورها التصويري
بالتدريج ويبدأ دورها الصوتي لتعطي كل علامة صوتاً واحداً أوصوتين أو
ثلاثة،

وبعد أن
توصل المصري إلى وضع قيمة صوتية لكل علامة كان عليه أن يصنف العلامات
لتعطي القيمة الصوتية لكل حرف من الحروف والتي عُرفت باسم "الأبجدية".


كـُتبت
اللغة المصريةالقديمة بخطها الهيروغليفي أفقياً ورأسياً من اليمين إلى
اليسار فيما عدا الحالات التي كان يتم فيها تغيير اتجاه الكتابة لتتوافق مع
اتجاه منظر أو نصب ما على عنصرمعماري ذي طبيعة خاصة، كما أن التنسيق
والشكل الجمالي كانا يتطلبان في بعض الأحيان كتابة النصوص من اليسار إلى
اليمين.

ويمكن
تحديد اتجاه النص بالنسبة للكتابة الهيروغليفية بحسب اتجاه العلامات ذات
الوجوه والظهر مثل الإنسان والحيوانات والطيور والزواحف، فإذا كانت العلامة
متجهة نحو اليمين تـُقرأ من اليسار إلى اليمين، وإذاكانت

العلامة متجهة نحو اليسارتقرأ من اليمين إلى اليسار.



إتمنى إن ينآل إعجابكم
تحيآتي لكم

[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al3omda.ahladalil.com
 
حجر رشيد والكتابة الهيروغليفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: المنتدى العام-
انتقل الى: