العمدة الباشا


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
 
ضوء القمر - 2063
 
شموع الليل - 1403
 
الاميرة - 792
 
الوردة الحمراء - 562
 
اللورد - 338
 
hakeem - 326
 
النمر الاسود - 309
 
شروق الشمس - 295
 
امير الظلام - 269
 
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأكثر شعبية
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
دورة كاملة في التريكو
طريقة عمل الشريك بالصور
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
وصفة ألعاب من لعبة GTA San Andreas على روابط EX.ua
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
بالصور قصة الأميرة النائمة
كل مايخص المعجنات

شاطر | 
 

 تعرف على سمك الماكريل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضوء القمر
مراقب عام
مراقب عام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2063
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
المزاج : عادي زي كل يوم

مُساهمةموضوع: تعرف على سمك الماكريل   الأحد 31 أكتوبر 2010, 12:04

سمك الماكريل هو اسم لعدة أنواع منالأسماك ذات القيمة الغذائية العالية. ولأسماك الماكْريل علاقة بالتونة،ولحمها زيتي غامق اللون. وتصطاد كميات كبيرة منها للغذاء، ويُعلّب بعضها،ويؤكل بعضها الآخر طازجًا. وتمتاز أسماك الماكْريل بألوان جميلة منهاالأزرق والأخضر. وعلى ظهرها زعنفتان ضخمتان. وذنبها الطويل ثنائي التفرع،ولها زعانف صغيرة على كل جانب في مقدمة الذنب.

وتبدو أسماك الماكْريل أو الماكْريلالأطلسية فضية أو بيضاء من أسفل، ولها خطوط زرقاء على ظهرها. ويبلغ طولهابين 25-45سم، وتزن حوالي 1,5كجم. وتوجد هذه الأنواع في منطقة شماليالأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأسود. وتعيش أفواج من الماكْريلعلى سطح الماء بالقرب من اليابسة. وعندما تجف المياه في الصيف تهاجر أسماكالماكْريل في اتجاه الشمال وتسبح بالقرب من الشاطئ. وتضع بيضها في الفترةما بين شهري مايو وسبتمبر. ويصل عدد البيض الذي تضعه السمكة الواحدة فيالموسم الواحد إلى نصف مليون بيضة. ويطفو البيض على السطح أو يعلق بالقربمنه، ويفقس خلال أيام قليلة، وتنمو السمكة الصغيرة بسرعة، وتصل لطول يبلغ25سم في العام الأول من حياتها.

تأكل أسماك الماكْريل القشريات وأسماكالرنجة والأنشوفة، وغيرها من الأسماك الصغيرة. وتعد أسماك الماكريل نفسهاطعامًا يأكله سمك القرش والسمكة الزرقاء وخنزير البحر. ويأكل الأطيش كمياتكبيرة منها. وتنتج مصائد الأسماك في كل من الصين، واليابان، والنرويج،وروسيا، والمملكة المتحدة، معظم إنتاج العالم من الماكْريل. وللماكْريلمذاق جيد عند الحصول على السمكة الأم بعد فترة الفقس مباشرة. وتشمل أنواعالأسماك ذات الصلة التي تسمى الماكريل: الماكريل الملك أو ملك السمك ويوجدفي غرب الأطلسي. وينمو الماكْريل الهويل الأسباني أو البركوتة لطول يبلغأكثر من مترين ويُعدّ أجود طعام على امتداد ساحل كوينزلاند بأستراليا.

هناك نوع مشهور تجاريًا يُسمّىالماكْريل، ولكن لا علاقة له بالماكْريل الحقيقي. ويسمى هذا النوعالماكْريل الحصاني أو الصورل. ويصطاد بكميات كبيرة في ساحل جنوبي إفريقيا،ويباع طازجًا أو يستخدم في إعداد وجبة من السمك.

مَلِك السَّمك اسم يطلق على أنواع عديدةومختلفة من السمك. وتشمل هذه الأنواع سمكتي أكل مهمتين من فصيلة الماكريلوملك السمك الشمالي، أو ملك السمك الأبيض من فصيلة النعاب.

ينتمي ملك السمك، أو ملك الماكريل إلىنفس فصيلة الماكريل الأسباني. ويعيش بعيدًا في المحيط الأطلسي من البرازيلإلى الشمال الشرقي في الولايات المتحدة.

ملك الماكريل نوع من السمك له زعانف ذيلية على شكل الرقم 7 وظهر يميل إلى الزرقة. ويعيش هذا النوع من ملك السمك في المحيط الأطلسي.

وتزن هذه السمكة عادة نحو 2,5كجم، لكنالكبيرة منها تنمو إلى طول يبلغ 1,7م وتزن ما يقارب 36كجم. وهي مثل سمكةالماكريل الأسبانية، لها زعانف ذيلية حادة على صورة رقم 7، وظَهْر يميلإلى الزرقة، ورقطات بنية جانبية، ولكنها أطول وأرفع. أما سمكة السيرو فليسبها رقطات، وهي ذات صلة بملك السمك، وتسمى أيضًا ملك السمك.

توجد فصيلة ملك السمك الشمالي بعيدًا عنالساحل الشرقي للولايات المتحدة. وهي فضية اللون مع خطوط رمادية داكنة علىظهرها وجانبيها، وتنمو عادة حتى يبلغ طولها نحو 30 إلى 45سم، ولها زائدةاستشعارية واحدة على ذقنها. وتعيش هذه السمكة في قاع البحر، حيث تتغذىبصغار السمك والمحار والديدان، ويطردها الطقس البارد فتغوص إلى المياهالأكثر عمقًا.

وهناك أسماك أخرى من فصائل مختلفةتُسمَّى ملك السمك، مثل ملك السمك أوكافالا الذي يعيش في المحيط الهادئوالهندي، وملك السمك الأصفر الذيل الموجود في المحيط الهادئ الجنوبيوالمياه الأسترالية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعرف على سمك الماكريل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: المنتدى العام-
انتقل الى: