العمدة الباشا
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه 7dno1133v3vin5uinm
العمدة الباشا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العمدة الباشا \إسلامي ثقافي عام رياضة افلام وفنانين كليبات حديثة تحميل كتب وافلام
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» كتاب شمس المعارف الكبري
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالأحد 26 أبريل 2015, 01:58 من طرف KKHAL

» 33 رسالة ماجستير جاهزة للتحميل
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالسبت 10 مايو 2014, 22:43 من طرف نادى السوهاجى

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 17:05 من طرف النمر الاسود

» المدرسة المصرية خلعت زوجها بعد اعتدائه عليها لسخريتها من خطابات مرسي
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالإثنين 01 يوليو 2013, 11:50 من طرف العمدة الباشا

» مرحــــــــــــــــبا بـــــــــــــــــــــــكم
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:54 من طرف النمر الاسود

» مُساهمة من طرف E S K ii M O
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالأربعاء 19 يونيو 2013, 15:50 من طرف النمر الاسود

» دورة كاملة في التريكو
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالسبت 05 مايو 2012, 18:26 من طرف الصبورة

» شجرة تحت البحر تختفي باللمس شاهد بنفسك
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 15:02 من طرف امير الظلام

» ليه لازم نتوضأ بعد ماناكل لحمة جملي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالجمعة 27 أبريل 2012, 14:21 من طرف العمدة الباشا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العمدة الباشا - 4668
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
ضوء القمر - 2063
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
شموع الليل - 1403
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
الاميرة - 792
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
الوردة الحمراء - 562
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
اللورد - 338
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
hakeem - 326
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
النمر الاسود - 309
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
شروق الشمس - 295
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
امير الظلام - 269
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_rcapخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_voting_barخطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه I_vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
google
المواضيع الأكثر شعبية
حصريا جميع كتب مكتبة الاسكندرية
دورة كاملة في التريكو
السرعة وصور لكثير من الحوادث بمصر
أسماء مرشحي مجلس الشعب في جميع دوائر الجمهورية2010
بالصور قصة الأميرة النائمة
وظائف خالية بالمنصورة والدقهلية تابعة للقوى العاملة
55 رسالة ماجستير ودكتوراة
سلاح التلميذ للصف الثالث ابتدائي عربي وحساب
كل مايخص المعجنات
طريقة عمل الشريك بالصور

 

 خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 52
المزاج : رايق

خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Empty
مُساهمةموضوع: خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه   خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالثلاثاء 09 مارس 2010, 19:13

عناصر البحث التربوي

يعد مخطط البحث متطلباً أساسياً و مرحلة مهمة قبل البدء في التنفيذ العملي
لخطوات البحث، ومخطط البحث هو مشروع عمل، أو خطة منظمة تجمع عناصر التفكير
المسبق اللازمة لتحقيق الغرض من الدراسة. و يهدف المخطط إلى تحقيق ثلاثة
إغراض أساسية هي:
1- يصف إجراءات القيام بالدراسة و متطلباتها.
2- يوّجه خطوات الدراسة و مراحل تنفيذها.
3- يشكّل إطاراً لتقويم الدراسة بعد انتهائها .

وتتلف عناصر مخطط البحث باختلاف المؤسسة التي تشرف على البحث، أو باختلاف نوع البحث ولكن القاسم المشترك هو توافر العناصر التالية:

1- العنوان:
يكون عنوان البحث المقترح في مخطط البحث في الغالب هو نفس عنوان البحث عند
الانتهاء من إجرائه، ولذلك لابد من أخذ عدد من الملاحظات بعين الاعتبار
بخصوص كتابة البحث. ومن هذه الملاحظات:
أ- يجب أن يكون عنوان البحث محدداً بدلالة البحث و متضمناً أهم عناصره.
ب- يجب أ، يشير العنوان إلى موضوع الدراسة بشكل محدد .
ج- يفضل أ، يتضمن العنوان الكلمات المفتاحية التي تشير إلى مجال البحث و متغيراته.
ء- يفضل ألاّ يزيد عدد كلمات العنوان عن خمس عشرة كلمة.
هـ- لابد أن يكون دعاية وإعلانا يجذب القرّاء لقراءة البحث.


2- أهمية البحث:
أو ما يسمى في بعض الكتب و الأبحاث بـِـ مبررات إجراء البحث، خلفية
الدراسة . وفي هذه الخطوة يفترض الباحث أن القارئ قد لا يتفق مع الباحث في
أهمية المشكلة المدروسة، وهذا الإفترض يتطلب منه أن يسهب في توضيح أهمية
المشكلة وجدوى دراستها، وذلك بعرض بعض الأدلة و الشواهد التي من شأنها
توضيح تلك الأهمية ومن هذه الأدلة و الشواهد:
أ- توضيح ما يمكن أن يقدمه البحث في حل مشكلة أو إضافة علمية.
ب- الإحصاءات ذات العلاقات المباشرة بموضوع البحث.
ج- الإشارة إلى التوصيات التي وردت في بحوث سابقة التي تنص على أهمية دراسة مثل هذا الموضوع.
ء- تضمين بعض الأدلة المنقول لذوي الصلة بموضوع البحث سواء أكانوا علماء أم مستفيدين.


3- مشكلة البحث:
أ- مفهوم المشكلة: كلمة مشكلة ترجمة حرفية للكلمة الانجليزية Problem وقد
شاعت هذه الترجمة في كتب البحث ومناهجه التي كُتِبَت باللغة العربية.
فالمشكلة في اللغة العربية تعني في مدلولها أن هناك عقبة تحول بين الإنسان
وبين ادائه لعمله مما يتطلب معالجة إصلاحية.
فالمشكلة إذن هي حاجة لم تُشبَع أو وجود عقبة أمام إشباع حاجاتنا، أو هي موقف غامض لا نجد له تفسيراً محدداً.

ب- مصادر الحصول على المشكلة: على الباحث إتباع الخطوتين التاليتين:
- يتعين على الباحث عند اختياره المشكلة أن يحدد أولاً مجال البحث الذي
يرغب أن يكون بحثه فيه، ومما يساعد على تحديد المجال المرغوب فيه الإجابة
على مثل الأسئلة إجابة مكتوبة:
= ما الأعمال التي أرغب أن أقوم بها وأشغلها.
= ما المجالات العلمية و الفكرية التي أميل إليها؟
= ما الأهداف التي يتعيّن عليّ السعي لتحقيقها أثناء مسيرتي العلمية؟
- بعد تحديد المجال، ينتقل الباحث إلى مرحلة أكثر تحديداً فيختار مشكلة في
المجال الذي تختاره، ومما يعينه على ذلك إتباع واحدة أو أكثر من الطرق
التالية:
القراءة المنظمة - الرسائل العلمية - الإعادة - الملاحظة الهادفة - الخبرة العلمية - الخبرة العملية - الاستشارة

ج- اختيار مشكلة البحث: يضع المهتمون بشؤون البحث عدداً من المعايير التي
تساعد الباحث في اختيار مشكلته، فيما يلي عرض لأهم هذه المعايير:
1- معايير ذاتية:
- اهتمام الباحث.
- قدرة الباحث.
- توفر الإمكانات المادية.
- توفر المعلومات .
- المساعدات الإدارية.
2- معايير اجتماعية وعلمية:
- الفائدة العلمية للبحث.
- مدى مساهمة البحث في تقدم المعرفة.
- تعميم نتائج الدراسة.
- مدى مساهمته في تنمية بحوث أخرى.

ء- صياغة المشكلة و أسئلتها: ليس هناك صياغة محددة تُصَاغ على شكل أسئلة
أو بصورة جمل تعبيرية، ولكن بأي صياغة صيغَت يجب أن تتضح تماماً.
* معايير صياغة المشكلة:
- وضوح الصياغة ودقتها.
- أن يتضح في الصياغة وجود المتغيرات .
- أن صياغة المشكلة يجب أن تكون واضحة بحيث يمكن التوصل إلى حلّها.
* معايير تقويم المشكلة:
- هل تعالج المشكلة موضوعاً حديثاً أم موضوعاً مكرراً ؟
- هل سيسهم هذا الموضوع في إضافة علمية معينة؟
- هل تمت صياغة المشكلة بعبارات محددة واضحة؟
- هل ستؤدي هذه المشكلة إلى توجيه الاهتمام ببحوث ودراسات أخرى؟
- هل ستقدّم النتائج فائدة علمية إلى المجتمع؟

<<
- فروض البحث:
لابد من صياغة الفرضيات بالاستعانة بالإرشادات التالية:
أ- تُصاغ الفرضيات بدلالة البحث الحالي وليس على شكل تعميمات لا ترتبط بالإطار الزمني أو المكاني للبحث.
ب- تُعتَمد في البحث الفرضيات التي على شكل علاقات بين المتغيرات حيث أمكن.
ج- تُعتمَد في البحث الفرضيات التي لتصميم البحث الحالي أن يختبرها.
ء- تصاغ الفرضيات بلغة واضحة ومحددة ومفهومة.
وهناك طريقتين لصياغة الفرضيات:
* فقد تصاغ بطريقة الفرضية الصفرية ومثال على ذلك "عدم وجود فرق ذي دلالة في مستوى القلق بين مجموعات الطلبة يعزى إلى درجات الذكاء".
*الطريقة الثانية( الفروض البديلة) بفرعيها :
- المتجهة ؛ فعندما يملك الباحث أسباباً محددة يتوقع وجود فروق ولمصلحة
طرف معين مثل :"يكون مستوى القلق عند الطلبة الذين يملكون درجات ذكاء
عالية أعلى من مستوى القلق عند الطلبة الذين يملكون درجات ذكاء منخفضة.
- الغير متجهة؛ وذلك عندما يملك سبباً محددة بوجود فروق دون أن يكون
قادراً على توقع اتجاه هذه الفروق لمصلحة أي من الطرفين مثل: "يوجد فرق في
مستوى القلق بين الطلبة الذين يملكون درجات عالية و الطلبة الذين يملكون
درجات ذكاء منخفضة".

و المعايير التي يجب توافرها في فروض البحث بأربع نقاط هي:
أ- أن يتصور الباحث ما يتوقع أنه حلاً فعلياً للمشكلة.
ب- أن يستمد من أسس نظرية وبراهين علمية يؤكدا جدوى اختبارها.
ج- أن تكون قابلة للاختبار، أي لا تكون من العمومية بحيث يستحيل التحقق منها.
ء- أن تكون مختصرة وواضحة.


5- أهداف البحث:
عندما يوضح الباحث أهداف بحثه فأنه يجيب بذلك على سؤال [لماذا] يجري
البحث؟ ويُعتبَر تحديد أهداف البحث في بداية العملية البحثية ضرورية جداً.
فبعد أن حدد [ماذا] بالخطوات السابقة، يتعين عليه أن يكمل توضيحه بـ
[لماذا] وأهداف البحث هي التي تعكس مدى الإضافة إلى ما هو معلوم ، و إسهام
البحث في تقويم حلول علمية مبرهنة للمشكلة المدروسة.
ويجب أن تكون أهداف البحث:
- محددة يمكن قياس مدى تحقيقها.
- دقيقة، وثيقة الصلة في ارتباطها بمشكلة البحث.
- قابلة للتحقيق في ضوء الوقت و الجهد المخصصين للبحث.



6- حدود البحث:-
ليس هناك حد فاصل بشكل قطعي للمشكلات البحثية في العلوم السلوكية، فقد
تكون المشكلة الواحدة ذات امتداد موضوعي أو زمني، أو مكاني بالمشكلات
الأخرى.
وهذا الامتداد له أثره على الباحث أو القارئ معاً فالباحث يتردد كثيراً في بداية بحثه في الإجابة على مثل الأسئلة التالية:
- هل هذا الجانب يدخل في موضوع البحث أم لا؟
- هل البحث يغطي هذه المدة أو يجب أن يغطي أكثر منها أو أقل؟
- هل من المفروض أن أقصر البحث على هذه المدينة فقط أم من الأولى أن يطبق في المنطقة كاملة؟
وحتى يقطع الباحث الشك باليقين يتعيّن عليه أن يبيّن الحدود التالية لبحثه إن كان يتطلب تحديداً
* الحدود الموضوعية: أي الجوانب التي يتضمنها البحث.
* الحدود الزمانية: أي المدة التي يغطيها البحث.
* الحدود المكانية: أي المجال المكاني للبحث سواء كان قرية أو مدينة أو دولة ....
وتوضيح حدود البحث ليس لمجرد حصر جهد الباحث في مجالات موضوعية أو مكانية
أو زمنية دون غيرها، وإنما أيضاً ليتضح مدى إمكانية تعميم نتائج البحث
وتطبيقها. وإيراد السبب في الاقتصار على مدة زمنية معينة، أو مكان محدد،
أو جانب معين أمر مرغوب فيه حتى لا يتبادر إلى ذهن القارئ أن السبب مجرد
إنجاز البحث في أقصر مدة، أو أصغر مكان، أو أخصر مجال .

<<
_______________
7- مصطلحات البحث:
تأتي أهمية هذه الخطوة من أهمية الالتقاء بين الباحث و القارئ معاص على
مدلول واحد للمصطلح المتكرر في البحث. فالباحث و القارئ بحاجة ماسة
للاتفاق على المدلول الذي عناه الباحث للمصطلحات المهمة في بحثه التي
تتكون منها مشكلة البحث حتى لا تفسر من قبل القارئ بمدلول مختلف.
كما تأتي أهمية ذكر المصطلحات وتعريفاتها الإجرائية من كثرة المدلولات
المحتملة للمصطلح الواحد نتيجة لعدم اتفاق العلماء المعنيين على مدلول
واحد، وكذلك نتيجة لاختلاف القرائن الدالة على معنىً دون غيره.
انطلاقا من هذا يتعين على الباحث أن يحدد مفاهيم أهم المصطلحات التي تكرر
في بحثه بالمدلول الإجرائي الذي يعينه فيه مراعياً في ذلك المدلول اللفظي
الصحيح للمصطلح، ويساعد تعريف المصطلحات في وضع إطار مرجعي يستخدمه الباحث
في التعامل مع المشكلة الخاصة بالبحث.


8- الإطار النظري والدراسات السابقة:
فالإطار النظري هو الخلفية العلمية النظرية التي يحتاج غليها الباحث للعلم
بها ليستطيع بالتالي أن يعد بحثاً علمياً له أهدافه وفرضياته العلمية يكون
لتحقيقها أثر في البناء المعرفي.
أما مصطلح الدراسات السابقة يراد بها مرجعة الدراسات السابقة التي تناولت
الموضوع أو بعض جوانبه حتى يتسنى للباحث أن يبدأ من حيث ما انتهى منه
غيره، وأن يوضح مدى الاختلاف و التشابه بين دراسته وبين ما سبقها من
دراسات.
* فالهدف الرئيسي يكمن في التأكد من أنه لن يبحث مشكلة تم بحثها من قبل.
* أما الهدف الفرعي الذي يتحقق بمراجعة الدراسات السابقة فقد تم تحديدها بخمسة أهداف
- تحديد مشكلة البحث.
- التطرق على جوانب لم يتم التطرق لها من قبل.
- التبصر في طرق البحث.
- تجنب النمطية في البحوث.
- الاستفادة من توصيات الباحث.


9- إجراءات البحث:
بعد أن يختار الباحث المشكلة ويصيغها ويراجع الدراسات السابقة ذات الصلة
بها، يحدد في هذه الخطوة الكيفية الإجرائية لبحثها، حيث يوضح هذا الجزء من
المخطط الطريقة التي سوف يجيب بها الباحث عن أسئلة الدراسة، أو يختبر فيها
فرضياتها. ويلزم عرض هذه الطريق بشكل تفصيلي، وتمثل طريقة الدراسة في
تفصيلاتها عقداً بين الباحث وبين اللجنة التي تشرف على البحث أو المؤسسة
التي تموّله.
وتتضمن طريقة البحث وإجرائته تحديداً لمجتمع الدراسة الذي يلزم تعميم
نتائج الدراسة، وتحديد تصميم الدراسة بالمتغيرات المستقلة و المتغيرات
التابعة، وتحديداً أيضاً إجراءات جمع البيانات باستعمال أدوات و مقاييس و
اختبارات معينة، ويلزم هنا وصف الأدوات المستعملة وكيفية تطويرها ومعايير
الصدق و الثبات التي تتصف بها، وطريقة تفريغ البيانات الناتجة عن
استعمالها، ويجب أن تتضمن الطريقة التي يخطط الباحث لاستعمالها في تنظيم
البيانات و المعالجات الإحصائية المستعملة، ومستوى الدلالة المستخدمة في
البحث.


10- المراجع:
تعد قائمة المراجع عنصراً ضرورياً في مخطط البحث، ويلزم أن تتضمن هذه
القائمة على الأقل المراجع التي قادت الباحث إلى اختيار مشكلته، و المراجع
الضرورية لفهم هذه المشكلة و المراجع ذات العلاقة المباشرة بها.
__________________
___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 52
المزاج : رايق

خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه   خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالثلاثاء 09 مارس 2010, 19:16

ويمكن اختصار ما سبق فيما يلي
خطة البحث الجيدة لابد أن تشتمل على النقاط التالية :
(1) مقدمة : تمثل تمهيد لمشكلة الدراسة مع المحافظة على الترتيب المنطقى
(من العام إلى الخاص ) و توضيح السبب الذى دعى إلى تناول هذا الموضوع
بالبحث
(2)تحديد المشكلة : و تساؤلاتها التى سوف يجيب عنها البحث ( الدراسة )
كأن تقول : و تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤلات التالية :......................
(3) أهداف الدراسة : و تحدد فيها الهدف من الدراسة الحالية
كأن تقول : و تحدد أهداف الدراسة الحالية فى ..............
(4) أهمية الدراسة : و هنا يظهر نوعان من الأهمية خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Frownأهمية نظرية , أهمية تطبيقية )
أهمية نظرية / فائدتها فى إثراء مجال الدراسة
أهمية تطبيقية / أهميتها بالنسبة للمتخصصين فى هذا المجال
(5) مصطلحات الدراسة : و تشتمل على تعريف للمصطلحات التى سوف تستخدم فى الدراسة , مثال : طريقة التدريس .....
(6) حدود الدراسة : أى الحدود التى سوف تقوم فيها بإجراء خطوات الدراسة و اختباراتها
مثال : كأن تقول : سوف تقتصر الدراسة على محافظة .....
(7) أداة الدراسة : أى أدوات جمع البيانات التى سوف تستخدمها فى الحصول
على المعلومات ( استبيان , ملاحظة , مقابلة ...................)
(Cool عينة الدراسة : العينة التى سوف يتم عليها تطبيق أدوات الدراسة و لها شروط لابد من الالتزام بها لا يتسع المجال لذكرها الان
(9) منهج الدراسة : و يتم تحديد منهج الدراسة من خلال طبيعة المشكلة و
منها ( المنهج التجريبى , المنهج الوصفى , المنهج التاريخى
........................)
(10( قائمة المراجع : و لابد أن تكتب بكيفية معينه كالتالى
اسم المؤلف : اسم الكتاب , دار النشر , مكان النشر , سنة النشر , ص :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
شموع الليل
مشرفة
مشرفة
شموع الليل


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1403
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : فرحانة

خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه   خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالأحد 14 مارس 2010, 03:17

يعطيك الف عافية
على مجهودك
الرائع

جزاك الله خيرا

بانتظار جديدك

دمتا بود ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمدة الباشا
Admin
Admin
العمدة الباشا


نجوم الادارة
الجنس : ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4668
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 52
المزاج : رايق

خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه   خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه Emptyالإثنين 15 مارس 2010, 09:49

مشكورة شموع على مرورك الراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3omda.ahladalil.com
 
خطوات إعداد بحث تربوي أو ماجستير أو دكتوراه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 50 رسالة ماجستير في أصول التربية
» مفاجأة أكثر من 50 قاموس ومعجم في مختلف المجالات علمي تربوي وخلافه
» 55 رسالة ماجستير ودكتوراة
» 12 رسالة ماجستير في التربية
» مجموعة ابحاث ورسايل ماجستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العمدة الباشا :: مكتبة العمدة :: كتب تربوية وتعليمية-
انتقل الى: